ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات والاحتياجات التي تواجه أسر أطفال التوحد ودور المؤسسات في مواجهتها : دراسة على عينة من الأسر في مدينة المكلا

العنوان المترجم: Problems and Needs Facing Families of Children with Autism and the Role of Institutions in Facing Them: a Study on a Sample of Families in the City Of Mukalla
المصدر: مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الأندلس للعلوم والتقنية
المؤلف الرئيسي: باحشوان، فتحية محمد محفوظ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بارشيد، سلوى عمر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع15
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 373 - 419
DOI: 10.35781/1637-016-015-011
ISSN: 2410-1818
رقم MD: 872562
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

317

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة التعرف على المشكلات والاحتياجات التي تواجه أسر الأطفال التوحديين، والتعرف على ودور المؤسسات والجهات الداعمة لهذه الأسر سواء كان من الناحية التأهيلية او المادية في مواجهتها، استخدمت الدراسة منهج المسح بالعينة لدراسة المجتمع حيث اشتملت على (80) أسرة من أسر الأطفال التوحديين في مدينة المكلا وضواحيها ،حيث استخدمت أداة الاستبانة للتعرف على المشكلات والاحتياجات التي تواجه أسر الأطفال التوحديين، ودور المؤسسات التي تتعامل معهم وهل توجد جهات داعمة لهم، وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: عدم وجود توعية لدى المجتمع عن مرض التوحد، تواجه أسر التوحديين صعوبة التعامل مع الطفل التوحدي، وعدم وجود مصادر تمويل لأسر أطفال التوحد، أيضا توجد مراكز للتوحد الا إنها لا تتوفر فيها الإمكانيات و التجهيزات والمعدات اللازمة لخدمة أطفال التوحد وتأهيلهم، إضافة إلى أن هناك قصورا في السياسات والتشريعات الخاصة بكفالة ورعاية أطفال التوحد.

This study aims to identify the problems faced by families of autistic children and the role of the institutions and supporting bodies of these families, whether in terms of rehabilitation or physical. The study used the sample survey as a method. The study community Includes 80 families of autistic children from the city of Mukalla. A questionnaire was used to identify the needs and problems these families faced. The study indicates a number of results, most importantly: • Lack of awareness among the community about autism. • Difficulty when dealing with autistic children • Lack of funding sources for autistic children's families • The existence of centers of care for autistic children, but they do not have the facilities and equipment necessary for the service of an autistic child • Lack of legislation that ensures and protects the autistic child'.

ISSN: 2410-1818