ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم قانوني لنطاق التغطية في الوثيقة الموحدة لتأمين المركبات الإلزامي في ظل النظام السعودي

العنوان بلغة أخرى: Legal Evaluation to the Scope of Coverage in the Consolidated Policy for Compulsory Vehicle Insurance in the Saudi Law
المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: الذنيبات، أسيد حسن احمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج32, ع6
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 75 - 116
DOI: 10.35682/0062-032-006-003
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 875287
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: انصب موضوع البحث على تقييم مدى قانونية نطاق التغطية التأمينية الوارد في هذه الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات في النظام السعودي؛ ذلك أنّ المضمون العقدي للوثيقة قد احتوى أخطاراً مغطاةً، وحالاتٍ أخرى مستثناةً، سواءً في صورة استثناءٍ شخصيٍّ متعلقٍ بشخص المستفيد من التأمين، أو موضوعيٍّ متعلقٍ بنوعٍ معيّنٍ من الأخطار، مخصصين لتقييم كل شق من هذين الشقين مبحثا مستقلا في البحث، وقد استبقنا ذلك بمبحث خاص بماهية هذه الوثيقة من الناحية القانونية. ولقد عمدنا إلى استنباط قاعدةٍ عامةٍ من فحوى النصوص القانونية الناظمة لهذا العقد تحكم نطاق هذه التغطية مفادها: أن كامل المسؤولية المدنية الناجمة عن الحادث المروري محل تغطية تأمينية، ما خلا عدم وجود وثيقة تأمين ابتداءً، أو عدم حصول السائق على رخصة قيادة مناسبة، أما ما عدا ذلك فلقد كان محل تغطية تأمينية بموجب النصوص القانونية هذه، ولو أنها في الوقت ذاته قد فتحت للمؤمن باب الرجوع على المؤمن له على مصراعيه إذا ما اتفق على ذلك مع المؤمن له، وبالنتيجة فإنه وبإخضاع الاستثناءات الشخصية والموضوعية الواردة في الوثيقة لحكم هذه القاعدة المستنبطة من فحوى النصوص الآمرة فقد ثبت لنا عدم قانونية الكثير منها.

This paper aims to evaluate the legality of the scope of insurance cover in consolidated policy for compulsory vehicle insurance within the Saudi law. As far as dangers are concerned, some are covered in the insurance policy and others are exempt either due to personal exemption or due to the nature of the danger. Each type of danger will be dealt within a separate section. Upon consulting the relevant law, one can say that: all dangers are to be subject to insurance coverage in cases of a traffic accident; except in two cases; first, if there is no valid insurance policy at all and; second; if the driver does not have a driving license. Having said so, this has allowed the insurer to seek reimbursement from the insured party if they have agreed on this in the insurance contract; which seems to raise some illegality.

ISSN: 1021-6804