ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوي معرفة معلمي التعليم العام باضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة (ADHD) في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت

العنوان بلغة أخرى: The Level of General Education Teachers' Knowledge of Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD) in the Primary Cycle at the State of Kuwait
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: السعيدي، أحمد محسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحربي، حمدان عوض فراج (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع4
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 304 - 325
DOI: 10.12785/JEPS/180410
ISSN: 1726-3670
رقم MD: 879534
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ضعف الانتباه | معلمو | ADHD | فرط الحركة | اضطراب | teachers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

157

حفظ في:
المستخلص: The purpose of this study are to investigate the level of general education teachers’ knowledge of attention deficit hyperactivity disorder (ADHD) at primary school in the State of Kuwait, to explore the effect of gender and subject. The sample of the study consisted of 250 male and female teachers in the primary school at Al-Ahmadi and Jahra Educational Area. The researcher administrated Bruna (2004) scale translated by the authors, and then used suitable statistical procedures. The results of the study showed that the level of the teachers’ general knowledge of attention deficit hyperactivity disorder (ADHD) was low as the mean totalled 48.9% and there were no significant statistical differences between male and female teachers on the level of knowing this disorder. Furthermore, the findings showed that Arabic language teachers had knowledge about this disorder compared to other majors.

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى معرفة معلمي التعليم العام باضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة(ADHD) في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت، والكشف عن أثر النوع والمادة الدراسية، تكونت عينة الدراسة من (250) معلما ومعلمة في المرحلة الابتدائية لإدارة منطقتي الأحمدي والجهراء التعليميتين، واستخدم الباحثان اختبار من إعداد (Bruna, 2004) تعريب وتقنين الباحثين، استخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لذلك. وأشارت النتائج إلى أن مستوى معرفة معلمي التعليم العام باضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة (ADHD) كانت منخفضة إذ بلغ المتوسط الحسابي لمستوى المعرفة (9,30) بنسبة (48,9%) كما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في مستوى المعرفة حول هذا الاضطراب، كما أشارت النتائج إلى أن معلمي اللغة العربية هم أكثر مستوى معرفة بهذا الاضطراب من المواد الأخرى.

ISSN: 1726-3670