ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معوقات ممارسة المختصين التربويين بوكالة الغوث الدولية للإشراف الإبداعي

العنوان المترجم: Obstacles To The Practice Of The Educational Specialists Of The International UNRWA Agency For Creative Supervision
المصدر: مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات
الناشر: جامعة فلسطين - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عطا الله، أحمد عبدالبارى أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يونيو
الصفحات: 203 - 232
DOI: 10.12816/0033957
ISSN: 2410-874X
رقم MD: 880923
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

99

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة التعرف إلى درجات تقدير المختصين التربويين بوكالة الغوث الدولية للمعوقات التي تواجههم لممارسة الإشراف الإبداعي. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في هذا البحث مستعينا باستبانة كأداة لبحثه اشتملت هذه الاستبانة على أربعة محاور هي (معوقات مادية، معوقات إدارية، معوقات فنية، معوقات التواصل والعلاقات الإنسانية)، وقد مثلت عينة البحث مجتمع البحث ككل والبالغ عددها 65 مختصا ومختصة بمدارس وكالة الغوث الدولية بغزة، وبعد إجراء المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية: أن درجة المعوقات المادية والتي تحول دون تطبيق المختص التربوي للممارسات الإشرافية قد تراوحت بين (88.0 -55.3%)، وأن درجة المعوقات الإدارية التي تحول دون تطبيق المختص التربوي للممارسات الإشرافية قد تراوحت بين (85.0 -65.0%)، وأن درجة المعوقات الفنية التي تحول دون تطبيق المختص التربوي للممارسات الإشرافية قد تراوحت بين (76.0 - 60.7%٠ أما فيما يتعلق بدرجة معوقات التواصل والعلاقات الإنسانية فئد أثبتت نتائج الدراسة أن درجة هذه المعوقات قد تراوحت بين ( 80.3 -59.7% ) من وجهة نظر المختصين التربويين أنفسهم، وقد جاءت المعوقات المادية في أعلى الدرجات من حيث الأهمية بوزن نسبي (%75.3)، فيما حصلت معوقات التواصل والعلاقات الإنسانية على أدنى الدرجات بوزن نسبي (65.6%). وقد بلغت التقديرات الكلية للمختصين التربويين بوزن نسبي (71.7%) أي بدرجة كبيرة وفقا لمعيار الحكم في هذه الدراسة. وقد أوصى البحث بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة ابتعاث عدد من المختصين التربويين للخارج من خلال حضور المؤتمرات التربوية والعلمية، وكذلك حث أصحاب القرار في دائرة التربية والتعليم على توفير كافة الإمكانيات المادية اللازمة من أجل إيجاد جو تعليمي يكون مهينا لتوفير مختصا تربويا مبدعا والذي بدوره يكون قادرا على إعداد معلمين مبدعين.

The study aimed to identify the ratings of educators specialist at international relief agency of the obstacles they face to practice creative supervision. The researchrs has used the descriptive method and a questionnaire that included four axes (physical, administrative, technical, human and communications obstacles). The research sample represented the whole research community which is 65 supervisor for UNRWA in Gaza. After statistical proceduces the results were: The physical obstacles degree that prevent the supervisior to practise his supervisory ranged from ( 88.0 % - 55.3 % ), administrative obstacles ranged (85.0 % - 65.0 %). Technical obstacles ranged (76.0 % - 60.7). % The human relation and communications degree ranged (59.7 % - 80.3 %) from the point of view for supervisors. The physical obstacles were the highest in importance (75.3. %) The lowest were human relation (65.6. %) The whole total fo educators specialists relative estimated about (71.7%) which significantly according to the standard rule in this study. Research recommendation as follow: Sending supervisors abroad to attend scientific and educational conferences. Makers decision must provide all material possibilities to create the educational atmosphere which create superisor who is able to prepare the creative teachers.

ISSN: 2410-874X