ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفوق الذاتي والانفتاح على التغيير وتأثيرهما على انتهاك العقد النفسي: بالتطبيق على العاملين في كلية الامام الأعظم الجامعة بجمهورية العراق

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: نجم، عبدالحكيم أحمد ربيع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السطوحي، أحمد محمد السيد أحمد (م. مشارك), عبداللطيف، سرور عبدالكريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج41, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 307 - 327
رقم MD: 882254
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

109

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تحديد العلاقة بين التفوق الذاتي والانفتاح على التغيير وبين انتهاك العقد النفسي، وذلك بالتطبيق على العاملين في كلية الإمام الأعظم الجامعة بجمهورية العراق. ولتجميع البيانات تم تصميم قائمة الاستقصاء، وتم توجيهها إلى العاملين في كلية الإمام الأعظم الجامعة بجمهورية العراق عن طريق المقابلة الشخصية، ولتحليل البيانات الأولية للبحث، تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS، وقد بلغ حجم العينة (٢٥٤) مفردة وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود ارتباط معنوي إيجابي بين الانفتاح على التغيير وانتهاك العقد النفسي. كما أظهرت نتائج البحث وجود تأثير معنوي إيجابي بين الانفتاح على التغيير وانتهاك العقد النفسي.

This study aims to explore the association between self-transcendence, Openness to change & psychological contract Violation by applying of College of Great Imam University. We collected 254 questionnaires from employees Results showed that Openness to change significantly impacted psychological contract Violation but self-Transcendence has no significant effect on psychological contract Violation.