ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جودة برامج فئات الإعاقة العقلية البسيطة في ضوء بعض الإتجاهات العالمية المعاصرة

العنوان المترجم: The Quality of The Programs of Mental Disability Categories in Light of Some of The Trends of The Contemporary World
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: أبوحسين، ولاء محمد رضا حافظ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالعاطي، صلاح الدين المتبولي (م. مشارك) , القصبي، راشد صبري محمود (م. مشارك) , مرجان، رانيا قدري أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 404 - 427
DOI: 10.21608/JFTP.2016.32181
ISSN: 2090-5319
رقم MD: 882371
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

153

حفظ في:
المستخلص: "استعرضت الدراسة جودة برامج فئات الإعاقة العقلية البسيطة في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. وتمثلت أدوات الدراسة في استبانة، ومقابلة شخصية والتي تم تطبيقهم على عينة مكونة من معلمي وأولياء أمور تلاميذ مدارس التربية الفكرية. وتضمنت الدراسة عدد من العناصر والتي تمثلت في مفهوم الجودة في التعليم، مؤشرات الجودة في العملية التعليمية، الاتجاهات العالمية المعاصرة في جودة برامج إعداد فئات الإعاقة العقلية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم كفاية الدورات التدريبية لمديري وموجهي ومعلمي التربية الفكرية، وينبغي إعداد برامج تدريب ذات أهمية بحيث تشمل مديري مدارس الإعاقة العقلية وكذلك المعلمين والموجهين وقياس نتائج هذه البرامج بما يتمشى مع تحقيق الجودة وتطوير التنمية المهنية الفعالة لجميع معلمي التربية الخاصة، عدم ملائمة البناء المدرسي لفئات الإعاقة العقلية بمدارس التربية الفكرية من حيث المساحة والارتفاع وحجرات الأنشطة وينبغي تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في مدارس الفئات الخاصة في الريف والحضر والمناطق الأكثر حرماناً. وأوصت الدراسة بإقامة الدورات التدريبية المهنية للمديرين والمعلمين بصفة مستمرة لتحسن جودة برامج فئات الإعاقة العقلية بمدارس التربية الفكرية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"

ISSN: 2090-5319