ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام المحاكاة بالحاسوب على التحصيل في مادة علوم الأرض لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مدارس مديرية تربية المزار الجنوبي في الأردن

المصدر: مجلة القراءة والمعرفة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
المؤلف الرئيسي: الرواشدة، ندى عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع198
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: إبريل
الصفحات: 61 - 89
رقم MD: 882579
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

87

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام المحاكاة في التحصيل المعطي لطالبات الصف العاشر الأساسي في وحدة الزلازل والبراكين، ومقاربة تحصيلهم مع المجموعة التي يتم تدريسها بطريقة التلقين. وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة تبعا لطبيعتها ثلاثة مناهج، هي؛ المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج البنائي، والمنهج التجريبي. وقد تكونت عينة الدراسة من 38 طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي في مدارس تربية المزار الجنوبي في الأردن تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والثانية تجريبية، في كل مجموعة 19 طالبة. واستخدمت الباحثة في الدراسة أداتان هما؛ برنامج المحاكاة الحاسوبي والاختبار المعرفي. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (= 0.05) بين متوسطات درجات مجموعات عينة الدراسة تعنى إلى متغير طريقة التدريس، ولصالح طريقة المحاكاة الحاسوبية.

The aim of this study was to investigate the effect of simulations on the cognitive achievement of the students of the tenth grade in the unit of earthquakes and volcanoes, and compare their achievement with the group taught in the method of indoctrination. In this study, the researcher used three methods: the analytical descriptive approach, the structural approach, and the experimental method. The study sample consisted of 38 female students of the tenth grade in the schools of Mazar Janoobi in Jordan. They were divided into two groups, one female and the second experimental. Each group had 19 students. The researcher used two tools: computer simulation program and cognitive testing. The study found that there were statistically significant differences at the level of significance (0.05 = a) between the mean scores of the study sample groups due to the variable method of teaching and for the computer simulation method.