ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Sociolinguistics Study of Colors Used in Colloquial Jordanian Arabic

العنوان بلغة أخرى: دراسة لغوية إجتماعية للألوان التي تستخدم في اللهجة العامية الأردنية
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحراحشة، أحمد محمد مشرف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبيدات، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج44, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 241 - 250
DOI: 10.35516/0103-044-986-020
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 886441
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغويات الإجتماعية | Sociolinguistics | الإختلافات بين الجنسين | Gender- Differences | الألوان | Color Terms | اللهجة الريفية المحكية في الأردن | Jordanian Spoken Arabic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الاختلافات ما بين الجنسين في تسمية الألوان في اللهجة الريفية المحكية في الأردن من وجهة نظر لغوية اجتماعية. وعلى الرغم من أن الدراسات السابقة ركزت على الجانب الدلالي والبراجماتي والسايكولوجي للأوان؛ فإن هذه الدراسة تعد الأولى التي تركز على الجانب اللغوي الاجتماعي. وقد تكون مجتمع الدراسة من 80 شخصا (40 فتاة شابة و 40 شابا)؛ إذ تم إعطائهم دولاب الألوان، وطلب منهم كتابة أسماء الألوان التي يستخدمونها في حياتهم اليومية. وارتكز الإطار النظري لهذه الدراسة على نظرية النسبية اللغوية واللغويات الاجتماعية. وخلصت الدراسة إلى أن هناك اختلاف بين الجنسين في تسمية الألوان في اللهجة الريفية المحكية في الأردن؛ فالفتيات يستخدمن عددا أكبر من أسماء الألوان. بالإضافة إلى أن الفتيات يربطن أسماء الألوان مع أسماء مألوفة اجتماعيا مثل الفاكهة والخضروات والحلويات للتمييز فيما بينها.

Based on a sociolinguistic perspective, the present study aims at shedding light on gender differences in colornaming system in Colloquial Jordanian Arabic (henceforth CJA). Though the connotations of colors have been examined from semantic, pragmatic and psychological viewpoints, this study tackles the phenomenon from a sociolinguistic view in CJA. The participants of the study were 80 young Jordanians (40 women and 40 men). The participants were given the color spectrum wheel and were asked to write down the names of the colors they can perceive and distinguish in Arabic. The theoretical framework for this study is based on the Linguistic Relativity Theory, in particular the Domain-Centered Approach. The study concludes that there are gender differences in the color naming system in CJA, as young Jordanian women employ more color names than young men do. In addition, young women associate the names of terms with socially familiarized objects such as fruits, vegetables and sweets in order to distinguish between them.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة