ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية القدرة على حل المسألة الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Using Instructional Games on the Ability of Mathematical Problem Solving of Sixth Grade Students
المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: نجم، خميس موسى خميس (مؤلف)
المجلد/العدد: س31, ع1
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 415 - 443
ISSN: 2789-6390
رقم MD: 889057
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية القدرة على حل المسألة الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي. ولتحقيق هذا الغرض، تكونت عينة الدراسة من (169) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الأساسي والموزعين على أربع شعب: شعبتان للذكور إحداهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة، وشعبتان للإناث إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، حيث درست المجموعات التجريبية باستخدام الألعاب التعليمية، بينما درست المجموعات الضابطة بالطريقة التقليدية. وتكونت أداة الدراسة من اختبار حل المسألة الرياضية، والذي تم استخدامه لقياس قدرة التلاميذ على حل المسألة الرياضية. وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضيتها، تم استخدام تحليل التباين الثنائي، حيث أشارت النتائج إلى الأثر الإيجابي لاستخدام الألعاب التعليمية في تنمية قدرة التلاميذ على حل المسألة الرياضية، وذلك لدى كل من التلاميذ الذكور والإناث، وتفوقها في ذلك على الطريقة التقليدية في التدريس.

The purpose of the study was to investigate the effect of using instructional games on the ability of mathematical problem solving of sixth grade students. To achieve this purpose a study sample of (169) male and female students was selected from the sixth grade. This sample was divided into four groups. Two groups were randomly chosen to be the experimental groups that studied mathematics using instructional games, the others were the control groups that studied mathematics using traditional method. The instrument of the study was a mathematical problem solving test which was used to measure the students' ability of mathematical problem solving. Data analysis procedures using Two-Way Analysis of Variance revealed a positive effect of using instructional games on students' ability of mathematical problem solving.

ISSN: 2789-6390