ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الديانة التاوية وعقيدتها في الألوهية من خلال كتابها المقدس وموقف الإسلام منها : دراسة ونقد

العنوان بلغة أخرى: Taoism Religion and its Doctrine in Divinity through its Sacred Book and Islam's Attitude towards it "Critical Study"
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: برقان، إبراهيم محمد خالد عبدالفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 81 - 91
DOI: 10.35516/0272-044-985-006
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 889452
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الألوهيّة | God | الدّين | Religion | التّاويّة | Taoism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الديانة التاوية وعقيدتها في الألوهية من خلال كتابها المقدس وموقف الإسلام منها، وذلك من خلال التعريف بكل من [لاوتسيه] مؤسس التاوية، وكتابها المقدس "الطريق إلى الفضيلة". وتتناول الدراسة نشأة التاوية في الصين، وكيفية انتشارها بين الصينيين، وبيان عقيدة التاويين في الذات الإلهية (التاو)، وموقف الإسلام منها. وتم التوصل من خلال الدراسة إلى جملة من النتائج، أهمها: أن التاوية مخالفة باعتقادها في وحدة الخالق والمخلوق للعقيدة الإسلامية؛ الأمر الذي ينبني عليه ترجيح القول بأنها ليست ديانة سماوية.

This study investigates the Taoism religion and its doctrine in divinity issues. This is done through its sacred book and the Isalm's attitude towards it. The study introduces the founder of this religion and the sacred book "Road to Virtue". The study discusses the establishment of this religion in China, ways by which it spreads their doctrine in God, and the Islam's attitude towards that. The study reached a number of conclusions of which: Taoism disagrees with Islamic doctrine in terms of the unity of creator and creation, therefore, Taoism is not considered a divine religion.

ISSN: 1026-3748

عناصر مشابهة