ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى مواءمة مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات الأردنية مع معايير التعليم المحاسبي الدولية

العنوان بلغة أخرى: The Extent to which Accounting Curricula in Iordanian Universities are Compatible with the Standards of International Accotmting Education
المصدر: مجلة المحاسبة والتدقيق والحوكمة
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: الخداش، حسام الدين مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجاسم، عماد احمد خالد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: نيسان
الصفحات: 65 - 93
ISSN: 2411-913X
رقم MD: 889705
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مدى مواءمة المناهج الدراسية للتعليم المحاسبي في الجامعات الأردنية مع معايير التعليم المحاسبي الدولية، وبيان مدى معرفة أعضاء الهيئة التدريسية في أقسام المحاسبة في الجامعات الأردنية لمعايير التعليم المحاسبي الدولية، ومدى تقبلهم لإدخال تحسينات على بنية التعليم المحاسبي في الجامعات الأردنية، وتحديد الصعوبات التي تواجه أقسام المحاسبة في مواءمة مناهجها لمتطلبات معايير التعليم المحاسبي الدولية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة وزعت على عينة من الهيئة التدريسية في أقسام المحاسبة في الجامعات الأردنية، حيث بلغ حجم العينة (80) عضو هيئة تدريس بنسبة 26% من إجمالي الهيئة التدريسية العاملة في أقسام المحاسبة في الجامعات الأردنية، وتم استرداد (65) استبانة لتمثل 81% من الموزعة وحلل منها إحصائيا (60) استبانة. خلصت الدراسة إلى عدة نتائج ومن أهمها انه لا يوجد مواءمة للمناهج الدراسية للتعليم المحاسبي في الجامعات الأردنية مع معايير التعليم المحاسبي الدولية، وأنه يوجد معرفة لدى أعضاء الهيئة التدريسية في أقسام المحاسبة في الجامعات الأردنية لمعايير التعليم المحاسبي الدولية وتأييدهم بشكل كبير لإدخال تحسينات على بنية التعليم المحاسبي، بالإضافة إلى ذلك، توصلت الدراسة إلى أن هناك عدة صعوبات تواجه أقسام المحاسبة في مواءمة مناهجها لمتطلبات معايير التعليم المحاسبي الدولية. وقد أوصى الباحثان بعدة أمور أهمها ضرورة تطوير مناهج محاسبية تتماشى مع التطورات العالمية في بنية التعليم المحاسبي وتحث على التعلم الذاتي وضرورة تضمين مساقات ضمن خطة المحاسبة تتعلق بأخلاقيات المهنة، والعمل على توفر مصادر المعلومات اللازمة لدعم أنشطة الطلاب البحثية والتدريبية وإدخال تغييرات جوهرية على الخطط الدراسية من أجل رفع كفاءة الطلبة في مهارات الاتصال والتواصل مع الآخرين. إضافة إلى إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية للمشاركة في عملية تحسين وتطوير المناهج المحاسبية لتتماشى مع المعايير الدولية وأشراك المهنيين لتدريس بعض المواد التي تتعلق بالتطبيق العملي لتخصص المحاسبة.

This study aims at assessing the accounting curricula in Jordanian universities based on the International Education Standards (IESs). It also explores the accounting faculty members awareness to level of the IESs requirements, in addition their ac¬ceptance for improving accounting education in Jordan based on the IESs and what types of obstacles that they faces for such improvements. A questionnaire tool was used for collecting data from 80 faculty members in accounting departments of Jordanian universities, 65 questionnaires were returned and 60 were analyzed sta-tistically. The study found several results and the most important one, that there is no strong harmonization found between the current curricula of the accounting education in Jordanian universities with the IESs. Also the results show that the faculty mem¬bers presented good knowledge about the IESs, in addition they strongly support the application of the IESs requirements once they are involved in developing the accounting curricula. The study also found that there are several difficulties facing accounting departments in adapting their curricula to the requirements of IESs. The researchers recommended that there is a need to develop the accounting edu¬cation in Jordan to be in line with the global developments as required by the IES Board. Also there is a need to develop the teaching methods to improve students communication skills in addition to the awareness level of the professional ethics.

ISSN: 2411-913X