ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تطبيق إستراتيجية المحيط الأزرق على تنمية الإبداع في المنظمة

العنوان المترجم: The Impact of The Implementation of The Blue Ocean Strategy on The Development of Innovation in The Organization
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: عمر، أميرة محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 539 - 561
DOI: 10.21608/JCES.2017.50716
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 889766
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

373

حفظ في:
المستخلص: قامت هذه الدراسة باختبار العلاقة بين استراتيجية المحيط الأزرق التي تعتمد على مصفوفة (الزيادة، الاستعباد، الابتكار، التقليص) وتنمية الإبداع المنظمة. وقد تم ذلك من خلال اختبار فرضية أساسية باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية. وذلك بالتطبيق على قطاع الفنادق في السوق المصري؛ حيث عانى هذا القطاع في السنوات الماضية العديد من الأزمات السياسية والاقتصادية التي تعرضت لها البلاد. ووجدت الباحثة من خلال الدراسة الاستطلاعية أن عددا من الفنادق لجأت إلى الاعتماد على عدد من الاستراتيجيات للخروج من هذه الأزمات، لذلك حاولت من خلال الدراسة التعرف على مدى اقتراب هذه التحركات الاستراتيجية من استراتيجية المحيط الأزرق، وأثر ذلك على الإبداع في أداء هذه المنشآت الفندقية.

This study is based on the examination of relationship between Blue Ocean Strategy that relies on the matrix of (increase, exclusion, innovation and reduction) and the creativity improvement. Basic hypothesis was examined by using a group of statistical methods applied on the hotels sector of the Egyptian market. This market, has in the last few years, suffered various political and economic crises that the country has been through. The researcher, through the exploratory study, found that some hotels have resorted to rely on a number of strategies to get over the crises. The researcher, then, tried to find out the extent that such strategies approach the Blue Ocean Strategy and the effect of that on the creativity improvement of those hotel foundations.

ISSN: 2090-3782