ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاحتراق النفسي عند أساتذة التعليم الثانوي: دراسة تتبعيه

العنوان بلغة أخرى: Burnout among Secondary School Teachers: A Longitudinal Study
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية العلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: محمد، معروف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: منصوري، مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جانفى
الصفحات: 89 - 101
ISSN: 1112-6752
رقم MD: 890709
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاحتراق النفسي | الإجهاد الإنفعالي | تبلد المشاعر | نقص الشعور بالإنجاز | Burnout | Emotional Exhaustion | Depersonalization | Personal Accomplishment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة تطور الاحتراق النفسي في صفوف أساتذة التعليم الثانوي في فترتين مختلفتين حيث تم تمرير مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي على أساتذة ينتمون إلى ثلاث ثانويات في شهر مارس 2012 على عينة تكونت من 118 أستاذا، وبعدها تم تمرير نفس المقياس في نفس الثانويات المعنية في شهر أفريل 2017 على عينة تكونت من 124 أستاذا. حيث خلصت الدراسة إلى وجود انخفاض في الاحتراق النفسي عند أساتذة 2017 مقارنة بأساتذة 2012 في المقياس الكلي للاحتراق النفسي وفي بعدي تبلد المشاعر ونقص الشعور بالإنجاز، بينما لم يوجد فرق ذو دلالة في بعد الإجهاد الانفعالي. كما بينت الدراسة أيضا مساهمة الإناث في خفض مستوى الاحتراق النفسي في جميع الأبعاد، بينما لم ينخفض مستوى الاحتراق النفسي عند الذكور إلا في بعد نقص الشعور بالإنجاز.

The study aimed to know the evolution of burnout among teachers of secondary school, in two different periods. The Maslach Burnout Inventory was passed on teachers Belong to three secondary schools, in March 2012 on a sample of 118 teachers. The same scale was passed on the same secondary schools in April 2017 on a sample of 124 teachers. The study found that there was a regression in burnout among the 2017 teachers compared to 2012 teachers in the total of Burnout scale, and there was a regression in Depersonalization and Personal Accomplishment subscales, while there was no significant difference in Emotional Exhaustion subscale, The study also showed the contribution of females in reducing The level of Burnout in all Burnout subscales, while the level of Burnout in males decreased only in Personal Accomplishment subscale.

ISSN: 1112-6752