ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكافحة الإفلات من العقاب في القانون الدولي الجنائي

العنوان المترجم: Combating Impunity in International Criminal Law
المصدر: مجلة جامعة الزيتونة
الناشر: جامعة الزيتونة
المؤلف الرئيسي: عبدالقادر، عبدالقادر أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: اشنان، المختار عمر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 89 - 111
DOI: 10.35778/1742-000-023-006
ISSN: 2523-1006
رقم MD: 894593
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحكمة: المحكمة الجنائية الدولية الدائمة | النظام الأساسي للمحكمة: نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية الدائمة | المجلس: مجلس الأمن
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: يعرف الإفلات من العقاب، وفقا " للمفهوم القانوني" غياب العقوبة عند خرق قاعدة من قواعد القاذون الجنائي، وقد أضحي لإفلات من العقوبة ظاهرة دولية بسبب عدم معاقبة عدد كبير من مرتكبي أعمال العنف والأفعال التي تشكل انتهاكا لحقوق الأنسان، كما لم تحظ ضحايا الجريمة الذين أصيبوا بضرر فردي كان، أو جماعي، بالحاكمات العادلة والشفافة. وعلى الرغم من إنشاء المجتمع الدولي أنظمة دولية وإقليمية لحماية حقوق الإنسان على امتداد نصف القرن الماضي، إلا أن عددا كبيرا من البشر ظلوا يقعون ضحايا الإبادة الجماعية ولجرائم ضد الإنسان وجرائم حرب، ومما يبعث على الخجل، أنه لم يقدم للعدالة بواسطة المحاكم الوطنية أو الدولية، سوي عدد قليل من المسئولين عن تلك الجرائم، واستدراكا للحد من الكوارث، ومحاولة لمنع الإفلات من العقاب أو التقليل منه، فقد أنشأ المجتمع الدولي لمحكمة الجنائية الدولية (الدائمة)، التي اعتمدت في روما بتاريخ 17 يوليه 1998. ولذلك عالجت هذه الورقة إشكالية الإفلات من العقاب، في مطلبين: الأول حول مفهوم الإفلات من العقاب، وتطوره التاريخي، والثاني دراسة العقبات الرئيسية أمام مكافحة ظاهرة الإفلات والعقاب.

According to the "legal concept", impunity is defined as the absence of punishment when a rule of criminal law is violated, Impunity has become an international phenomenon because many perpetrators of acts of violence and acts that constitute a violation of human rights have not been punished. Victims of crime who have suffered individual or collective injury have not been afforded fair and transparent trials. Despite the establishment by the international community of international and regional human rights protection regimes over the past half century, many people have been victims of genocide, crimes against humanity and war crimes. It is shameful that it has not been brought to justice by national or international courts, the international community established the International Criminal Court (permanent), which was adopted in Rome on 17 July 1998. This paper, as a result, addressed the problem of impunity in two ways: the first one the concept of impunity and its historical development, and the second one examining the main obstacles to combating impunity.

ISSN: 2523-1006