ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التعليم السياحى فى الاستجابة لمتطلبات سوق العمل: دراسة ميدانية فى المؤسسات التعليمية السياحية فى سورية

المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: الأحمد، فؤاد صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج37, ع21
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 187 - 210
رقم MD: 899378
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم السياحي | سوق العمل السياحي | المنشآت السياحية | Tourism Education | Tourism Labor Market | Tourism Organization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تم إجراء هذا البحث بهدف دراسة دور التعليم السياحي في الاستجابة لمتطلبات سوق العمل السياحي في سورية والتعرف على العوامل التي تحد من إمكانية سوق العمل على استيعاب الخريجين من كليات السياحة في سورية واقتراح بعض الحلول لها وقد تكون مجتمع الدراسة من ثلاث كليات لتعليم السياحة في سورية وشملت عينة الدراسة من 150 طالب وطالبة في الكليات المذكورة تم تحليل إجاباتهم للوصول إلى نتائج البحث. أظهرت نتائج البحث وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من المناهج الدراسية والتدريب والتأهيل وأساليب التدريس في المؤسسات التعليمية السياحية في سورية من جهة ومتطلبات سوق العمل من جهة أخرى عند مستوى دلالة إحصائية (5%). وأوصى البحث بضرورة إقامة علاقات بين المنشآت السياحية والكليات والمعاهد السياحية وذلك لتزويد سوق العمل السياحي بالكفاءات والمهارات اللازمة لسوق العمل وتقليل الاعتماد على الخريجين من المعاهد والكليات الأخرى.

This research was carried out in order to study the relationship between tourism education and the requirements of tourism labor market and to identify the factors that influence the ability of tourism labor market to recruit the students who graduate from tourism colleges in Syria. The research population consists of three colleges which provide courses in tourism and hospitality. The study sample consists of 150 students who currently study in the above mentioned colleges The research results showed a positive statistical significant relationship between, curriculum, training, teaching approaches and the requirements of tourism market. at the level of statical significance (a= 5%). The main findings of this research assert the necessity of establishing strong relations between tourism colleges and tourism organizations to help students to find a good placement in tourism market.