ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور العوامل الديموغرافية للمستهلك النهائي في تحديد أهمية الخدمات المقدمة بالأسواق الممتازة : دراسة تطبيقية على عينة من المستهلكين بولاية الجزائر

المصدر: مجلة الإصلاحات الإقتصادية والإندماج في الإقتصاد العالمي
الناشر: المدرسة العليا للتجارة - مخبر الإصلاحات الإقتصادية، التنمية واستراتيجيات الإندماج في الإقتصاد العالمي
المؤلف الرئيسي: بن عيسى، عنابي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ألبز، كلثوم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2011
الصفحات: 115 - 137
ISSN: 1112-7201
رقم MD: 899504
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: This study attempts to identify the role of demographic factors to the final consumer and how it can affect it while taking a decision to purchase a product or when selected for a particular store. When the final consumer resides in an area such as markets sell great excellent example, it would be under the influence of factors and circumstances surrounding the situation and consumer purchasing power for this kind of shops, which offer the consumer a large variety of miscellaneous services and integrated with each other. The end consumers do not respond to those services proposed to them the same way, may be due to the difference between them in demographic characteristics such as sex, age, professional social, income. This is what will try to the current study, explained the basis of the quantitative study by the survey of a sample of visitors to one of the supermarkets into the study.

تحاول هذه الدراسة الوقوف على دور العوامل الديمغرافية للمستهلك النهائي وكيف يمكن أن تؤثر عليه عند اتخاذه لقرار شراء منتج ما، أو عند اختياره لمحل تجاري معين. فعندما يتواجد المستهلك النهائي في مساحة بيع كبرى كالأسواق الممتازة مثلا، فإنه يكون تحت تأثير العوامل والظروف المحيطة بالموقف الشرائي والاستهلاكي لهذا النوع من المحلات التجارية، والتي تعرض على المستهلك تشكيلة كبيرة من الخدمات المتنوعة والمتكاملة مع بعضها البعض. لأن المستهلكين النهائيين لا يستجيبون لتلك الخدمات المقترحة عليهم بنفس الطريقة، إذ قد يرجع ذلك إلى الاختلاف الموجود بينهم في الخصائص الديمغرافية مثل الجنس، السن، الفئة المهنية الاجتماعية، والدخل، وهذا ما ستحاول الدراسة الحالية توضيحه انطلاقا من دراسة كمية بواسطة استقصاء لعينة من المترددين على إحدى الأسواق الممتازة موضع الدراسة.

ISSN: 1112-7201