ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التخطيط الاستراتيجي في الدول النامية بين الواقع وتحديات التطبيق: دراسة حالة جمهورية السودان كدولة نامية خلال "1990-2015"

المصدر: مجلة البحوث التجارية المعاصرة
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: محمد، إبراهيم الخضر المدني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، صلاح محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مارس
الصفحات: 2 - 21
ISSN: 8452-111
رقم MD: 899725
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: اصبح التخطيط الاستراتيجي هو الأداة التي تحقق اهداف المنظمات الحكومية. وبما ان معظم الدول النامية تعتمد على مؤسساتها في تحقيق أهدافها التنموية عبر التخطيط الاستراتيجي إلا أن هذه المؤسسات تواجه تحديات تناولتها البحث متمثلة في البيئة الخارجية التي تشمل البيئة الاقتصادية والسياسية. وأيضا البيئة الداخلية المتمثلة في التحديات التي تواجه القادة التنفيذيين في هذه المؤسسات. تناول البحث هذه التحديات من خلال الفروض التي تجيب على أسئلة البحث موضحة أسباب هذه التحديات في الدول النامية عامة والسودان بصفة خاصة. استخدم الباحثان منهج البحث الوصفي واختار عينة من مجتمع البحث هو المؤسسات الحكومية في دولة السودان وجاءت نتائج البحث تؤيد الفروض الخاصة بمحاورة وخرجت بعدة نتائج وتوصيات منها: أن الأوضاع الاقتصادية والسياسية في الدول النامية تعيق تنفيذ برامج الاستراتيجيات إذا كانت غير مستقرة، وأيضا ان عدم كفاءة بعض القادة المنفذين للاستراتيجيات تنعكس سلبا على تنفيذ هذه الاستراتيجيات. وعلى الدول النامية فحص البيئة الخارجية التي تحيط بها و وضع البرامج التي تتكيف مع هذه البيئة حتى تستطيع ان تنفذ استراتيجياتها وتحقق أهدافها.

The strategic planning became successful tools for achieving goals of Government Organizations, Most developing countries depend on their organizations to achieve its goals but they faced many challenges which are investigated by this research, these challenges Represented in the external environment like economic and political environment. And also the internal environment and its challenges which are faced executive leaders and affect their performance. This research investigate challenges through hypotheses which are explaining the causes of the challenges in developing countries and Sudan. The researchers used the descriptive analytical approach and select a sample from population of the study consisted from governmental employees in institutions in the State of Sudan, research results came supports hypothesis of research . findings and recommendations are : Unstable economic policy hinder the implementation of strategies programs. Developing countries must analysis the external environment that surrounds their organizations so as to Adapt the environment.

ISSN: 8452-111

عناصر مشابهة