ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الرؤية الإستراتيجية على عملية اتخاذ القرارات: دراسة تطبيقية فى الشركات الصناعية فى الأردن

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Strategic Vision on Decision Making Process: Applied at Industrial Firms in Jordan
المصدر: المجلة العربية للجودة والتميز
الناشر: مركز الوراق للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: علي، صباح حميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزعبي، فيصل خليفة (م. مشارك), جواد، شوقي ناجي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: فبراير
الصفحات: 267 - 308
ISSN: 2521-9294
رقم MD: 900744
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرؤية | الرسالة | الاستراتيجية | اتخاذ القرارات | العلاقة بالتابعين | Vision | Mission | Strategy | Decision Making Process | Relationships with followers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

122

حفظ في:
المستخلص: الهدف الرئيس من الدراسة الحالية يكمن في قياس أثر الرؤية الاستراتيجية على عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية في الشركات الصناعية. وتم تطبيق الدراسة على الشركات الصناعية في الأردن. وقد شملت عينة الدراسة عدد من القـادة الإداريين وعدد آخر من التابعين في الشركات محل البحث. ولغرض تحقيق الهدف من الدراسة تم تصميم استبانة لجمع المعلومات الخاصة بقياس متغيرات الدراسة وأبعادها، كما تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لغرض التحليل الإحصائي واختبار الفرضيات. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتـائج أبرزها وجود أثر للرؤية الاستراتيجية للشركة وبكافة متغيراتها الـواردة في أنمـوذج الدراسة على عملية اتخاذ القرارات. كما أشارت النتائج إلى أن القادة الإداريين هم أكثر تأثرا بالرؤية الاستراتيجية من التابعيين لهم. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها ضرورة اهتمام الشركات الـصناعية في الأردن بتواصلية الرؤيا وتعميمها على جميع العاملين لغرض رسم الأطر المناسبة لعملية اتخاذ القرارات.

The study aimed at measuring the impact of Industrial Firms Vision on decision making process. The study focused on Industrial Firms in Jordan. Sample of study were leaders and their followers at the said Firms. To accomplish the goal of the study a questionnaires was designed and administered among the study sample. Data were processed and analyzed with the help of Statistical Package for Social Sciences (SPSS), To verify results and derive conclusions. One of the main results indicates the impact of Strategic vision on the process of decision making. Also results showed that leaders were affected by the firm’s vision as comp aired by their followers. Among the recommendation delivered by the study the one that raised the question of taking care of communicating the Firm’s vision among followers as they are among leaders.

ISSN: 2521-9294