ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صناعة نقد النقد في القرن السابع الهجري: الفلك الدائر على المثل السائر لابن أبي الحديد أنموذجاً

العنوان المترجم: Criticism in The Seventh Century Ah: Al Falak Al Daayer of Ibn Abi Hadid as A Model
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: بن احميدان، هشام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بنعيسى، النية (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 141 - 156
DOI: 10.35645/1711-000-010-010
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 904145
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الحديث عن الآليات النقدية لدى ابن أبي الحديد أفضت بنا إلى تسجيل خلاصات مفادها أن نقد النقد لديه لم يصدر عن منطلقات واهية، وإنما كانت له أصول وقواعد انطلق منها ليسجل ثورة على ما هو سائد من التسليم بما قاله النقاد قبله، غير أن نقد النقد في هذه الفترة كان ضعيفا خاصة وأننا وجدنا أن ابن أبي الحديد لم يكن مخلصا لنقد ابن الأثير، وإنما كانت تحركه نزعات التحدي والمضاهاة لما رأى من استزادة ابن الأثير في الإعجاب بنفسه وازدراء الآخرين.
إن الحديث عن نقد النقد في التراث العربي يرتبط أساسا بالكتب النقدية التي ألفها أصحابها منتقدين بها كتبا نقدية أخرى، غير أن الحديث عنه باعتباره نظرية قائمة بذاتها لم يتبلور إلا في العقود الأخيرة مع الدراسات المعاصرة، وبالرغم من أن هذا النشاط قديم في الممارسة النقدية العربية، إلا أن التنظيرات الحديثة هي التي سعت إلى الارتقاء به إلى درجة الكيان المعرفي النوعي ضمن كيانات العلوم الإنسانية، ويقابله من المصلحات في النظرية الحديثة مفهوم قراءة القراءة، تأتي محاولة عبد العزيز قلقية في كتابه، نقد النقد في التراث العربي في مقدمة المحاولات التأصيلية العربية الحديثة التي اهتمت بالبحث عن جذور نقد النقد في التراث النقدي العربي القديم، مع أن الصورة النهائية التي توصل إليها لمفهوم نقد النقد لا تتجاوز تلك الكتب النقدية التي ألفها أصحابها منتقدين كتبا نقدية أخرى، وذلك ما حدا بنا إلى خوض غمار هذ الشكل النقدي المتميز لكشف أهم آلياته ومرتكزاته المنهجية خاصة في التراث العربي، فما هي حقيقة نقد النقد؟ وما هي أهم التمايزات التي تخالفه عن النقد الأدبي؟ وبالتالي ما هي أهم آلياته ومرتكزاته المنهجية لدى صاحب الفلك الدائر؟

Teh talk about critical mechanisms of Ibn Abi al-Hadid led us to record conclusions that teh criticism of criticism in his view did not come from weak points. Instead, he had principles and rules from which he started to record a revolution in teh prevailing recognition of what critics said before him. However, criticism of criticism during this period was weak, especially since we found that Ibn Abu al-Hadid was not loyal to Ibn al-Atheer's criticism. Rather, he was driven by a tendency to challenge and emulate what he saw of Ibn al-Atheer's increasing admiration for himself and contempt for others.
Teh talk about criticism of criticism in Arab heritage is mainly related to teh critical books written by there authors criticizing other critical books. However, talking about it as a stand-alone theory TEMPhas only crystallized in recent decades wif contemporary studies. Although this activity is old in Arabic critical practice, it is teh modern theory that TEMPhas sought to elevate it to teh level of a qualitative knowledge entity wifin teh humanities entities. It corresponds to teh terminology in modern theory teh concept of reading of reading. Abdelaziz Qalqia's attempt in his book, Criticism of criticism in Arabic Heritage comes at teh forefront of modern Arabic authentic attempts, which focused on searching for teh roots of criticism of criticism in teh ancient Arab critical heritage. Although teh final picture, he reached about teh concept of criticism of criticism does not go beyond those critical books written by there authors criticizing other critical books. This led us to go through this distinctive critical form to uncover it's most important mechanisms and methodological pillars, especially in teh Arabic heritage. What is teh reality of criticism of criticism? What are teh main distinctions that disagree wif it from literary criticism? So what are teh most important mechanisms and methodological pillars of teh author of “al Falak al Daayer”?
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 2437-086X