ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم دور المشرف الأكاديمي في عملية الإشراف على الرسائل الجامعية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا

العنوان المترجم: Evaluating the Role of The Academic Supervisor in The Process of Supervising University Theses from The Viewpoint of Graduate Students
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: قاسمى، صونيا (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 543 - 565
DOI: 10.46313/1707-000-039-019
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 905261
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على طبيعة الأدوار التي يقوم بها المشرف الأكاديمي، في عملية الإشراف على الرسائل الجامعية، فضلا على تقويم دوره من طرف طلاب الدراسات العليا، وذلك لمعرفة درجة ممارسته لأدواره الإشرافية، هذا وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، على عينة قدرت مفرداتها ب(60) مبحوثا، موزعة على ثلاثة أقسام بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قسنطينة -2-، عن طريق أداة الاستمارة، وقد خلصت إلى النتائج التالية: 1-يمارس المشرف الأكاديمي أدواره الإشرافية بدرجات متفاوتة حسب وجهة نظر طلاب الدراسات العليا. 2-تبين أن الدور المعرفي قد تصدر قائمة الترتيب من حيث الأدوار التي يمارسها المشرف الأكاديمي. 3-ينعدم الدور الإداري والإنساني أثناء ممارسة المشرف الأكاديمي للإشراف.

This study aimed to attempt to identify the nature of the roles played by the academic supervisor, in the supervision of theses process, as well as to evaluate his role by graduate students, so as to find out the degree of exercise supervisory role. and has concluded the following results: 1- Academic supervisors practiced supervisory roles on various degrees depending on the viewpoint of graduate students.-2 The cognitive role has topped the list of the order in terms of the roles exercised by the academic supervisor 3-The administrative and humanitarian role is absent in the academic supervisory exercise.

ISSN: 1112-4377