ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنظيم القانوني للعمالة المنزلية

العنوان المترجم: Legal regulation of domestic labor
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: شرار، بندر ماجد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج42, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: مارس
الصفحات: 53 - 90
DOI: 10.34120/0318-042-001-002
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 906381
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

235

حفظ في:
المستخلص: إن تنامي اعتماد الأسرة الخليجية على تلك العمالة الموسومة ب "عمال الخدمة المنزلية"، قد أفرز ظاهرة اجتماعية لا يمكن التنكر لوجودها. هذه الظاهرة جعلت دول الخليج العربي تتخذ جملة من الإجراءات لترشيد استقدام واستخدام هذا النوع من العمالة، بالإضافة الى السعي الحثيث لتنظيم العلاقة مع بلدان المنشأ نظراً للدور الذي تلعبه وكالات الاستقدام في هذه البلدان، وما قد يستلزم اتخاذه من إجراءات لتعريف العامل بطبيعة عمله وحقوقه والتزاماته وضمان عدم استغلاله قبل مغادرته لبلده.
لذلك ناقشت في هذا البحث الاشكاليات القانونية للعمالة المنزلية من حيث الحقوق والالتزامات التي تترتب على عقد العمل المنزلي والقواعد القانونية المنظمة له، مع تسليط الضوء على قانون رقم 68 لسنة 2015 في شأن العمالة المنزلية.

The growing dependence of the Gulf family on the workers, referred to as domestic service workers, has resulted in a social phenomenon that cannot be denied. This phenomenon has led the Gulf States to take a number of measures to rationalize the recruitment and use of this type of labour, in addition to actively seeking to regulate relations with countries of origin in view of the role played by recruitment agencies in these countries, and what action may be required to inform the workers of the nature of his work, rights and obligations and ensure that he is not exploited before leaving his country.
In this paper, I discussed the legal issues of domestic employment in terms of the rights and obligations of the domestic work contract and the legal rules governing it, while highlighting the Law No. 68 of 2015 regarding domestic labour.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1029-6069