ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مظاهر التناص الديني في شعر عبدالله بن رواحة

العنوان المترجم: Manifestations of Religious Intertextuality in The Poetry of Abdullah Bin Rawaha
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بوري، مسعود باوان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: متولى، حديثة (م. مشارك), لرستاني، نرجس (م. مشارك), بور، محمد رضا عزيزى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع48
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: حزيران
الصفحات: 321 - 332
DOI: 10.51837/0827-000-048-013
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 908517
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرأن الكريم | التناص | عبدالله بن رواحة | Quranic Intertextuality | Contemporary to the Prophet Poets | Abdullah Bin Rowaha | Quranic Values and Concepts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: Intertextuality, introduced following linguistic researches in the West, is a newly coined term that refers to an old notion and was previously known in terms like: citation, adaptation, borrowing and mimesis. Most of the Muslim poets have been inspired by Quran since it has always been a source of inspiration for them, opening new horizons in front of their eyes. Thus, using Quranic verses has remained an indispensable part of the poets’ literary career. Poets contemporary to the Prophet took advantage of the form and meaning of the Quranic concepts and ornamented their lines with them. Abdullah Bin Rowaha, the Khazraji poet, has extensively used Quranic concepts in his poems which are being studied in the present research. The contributors to this paper intend to discuss intertextuality along with highlighting its aspects in Rowaha’s poetry.

التناص مصطلح نقدي جديد وظاهرة جديدة لمفهوم قديم، ظهر أثر الدراسات اللسانية في الغرب وله جذوره في الدراسات النقدية القديمة بتسميات ومصطلحات مختلفة كالإقتباس والتضمين والاستشهاد والمحاكاة. يعد القرآن الكريم مصدراً لدى الشعراء من حيث استقوا آياتها القدسية وقد لفت أنظارهم على نطاق واسع وأصبح النص القرآني جزءاً لا يتجزأ من مهمتهم. فنلاحظ استلهام عدد كثير من الشعراء والأدباء من القرآن الكريم. كان شعراء عصر النبوة وصدر الإسلام قد تأثروا بالقيم والمفاهيم القرآنية لفظاً ومعنى وحاولوا جاهدين تزيين قصائدهم بها. قد استفاد عبد الله بن رواحة، شاعر وفارس خزرج، من المفاهيم القرآنية في شعره كثيراً. يهدف هذا البحث إلقاء الضوء على مفهوم التناص وبيان تجلياته في شعر عبد الله بن رواحة نماذج للشاعر. أما المنهج المتبع فهو المنهج التوصيفي – التحليلي الذي يقوم على استحضار التناص في شعر عبد الله بن رواحة ومن ثم بيان دوره في أداء المعنى. هذا المقال يريد أن يجيب إلى السؤالين التاليين: 1- ما هو كيفية التناص في شعر عبد الله بن رواحة؟ 2- هل نجح الشاعر في عملية التناص في شعره أم لا؟

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة