ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخصائص السيكومترية للصورة العربية لقائمة الخمسة الكبار لدى عينات من الطلبة الجامعيين في الكويت

العنوان بلغة أخرى: Psychometric Properties of the Arabic Version of Big Five Inventory in a sample of University Students in Kuwait
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الأنصاري، بدر محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العلي، طلال باقر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 167 - 203
DOI: 10.12785/JEPS/190206
ISSN: 1726-3670
رقم MD: 910134
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دولة الكويت | Kuwait | طلبة الجامعة | university students | الخصائص السيكومترية | psychometric properties | قائمة الخمسة الكبار | big five inventory (bfi)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: The purpose of this study was to examine psychometric properties of the Arabic version of the Big Five Inventory (BFI) in Kuwait. This study used independent samples with a total of (2913) undergraduates (male=13248, female=1589) from Kuwait University student in order to assess reliability, validity, gender differences, and the correlation between the Inventory Factors. The scale split-half consistency ranged from 0.73 – 0.40, while alpha cronbach coefficients ranged between 0.31and 0.71. The test-retest coefficient ranged from 0.49- 0.86. The construct validity of the scale has been examined through multiple methods: explanatory factor analysis, convergent and divergent validity, criterion validity. The explanatory factor analysis of BFI led to the extraction of five factors: Neuroticism, Extraversion, Openness to Experience, Consciousness, Agreeableness. Significant gender differences were reported, where females scored higher than males on Neuroticism, Openness to Experience and Agreeableness, while males received received higher scores than females on Extraversion.

هدفت هذه الدراسة لفحص الخصائص السيكو مترية لقائمة الخمسة الكبار في الكويت. استخدمت في هذه الدراسة (6) عينات مستقلة من طلاب جامعة الكويت إجمالي قوامها (2913) فرداً بواقع (1324) من الذكور و (1589) من الإناث، وذلك لحساب الثبات والصدق، وفحص الفروق بين الجنسين، واستخلاص الارتباطات المتبادلة بين العوامل الخمسة الكبار وبعض متغيرات الشخصية، فضلاً عن استخراج معايير للقائمة. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تباين معاملات الثبات لقائمة الخمسة الكبار، حيث تراوحت معاملات الثبات بطريقة التجزئة النصفية بين 0.40، 0.73 على حين تراوحت معاملات ألفا للثبات بين 0.31 و0.71، وبلغت معاملات ثبات الاستقرار بين 0.49 و0.86، كما تم حساب صدق التكوين بطرق متعددة (الصدق العاملي والصدق التقاربي والصدق الاختلافي والصدق المرتبط بالمحك). وقد كشفت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي عن استخلاص خمسة عوامل لقائمة الخمسة الكبار (العصابية، الانبساط، الانفتاح على الخبرات، الاتقان، القبول). وأخيراً أسفرت نتائج الدراسة عن ارتفاع متوسط الإناث في العصابية والانفتاح على الخبرات والقبول، في حين حصل الذكور على متوسط أعلى من الإناث في الانبساط.

ISSN: 1726-3670