ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معايير التنمية المهنية لأخصائي الإعلام التربوي وعلاقتها بتطوير الصحافة المدرسية بالمؤسسات التعليمية

العنوان المترجم: Standards of Professional Development for Educational Media Specialists and Their Relationship to Developing Scholastic Journalism in Educational Institutions
المصدر: المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال
الناشر: جامعة الأهرام الكندية
المؤلف الرئيسي: البطل، هاني إبراهيم أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 70 - 91
DOI: 10.21608/JKOM.2018.108411
ISSN: 2536-9393
رقم MD: 914407
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

161

حفظ في:
المستخلص: كشفت الدراسة عن معايير التنمية المهنية لأخصائي الإعلام التربوي وعلاقتها بتطوير الصحافة المدرسية بالمؤسسات التعليمية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمسح. وتكونت عينة الدراسة من (279) مبحوث من الإخصائيين الإعلامية بمدارس التربية والتعليم بمحافظة ببورسعيد. وتمثلت أداة الدراسة في استمارة استبيان. وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود اختلاف بين الإخصائيين في تقييمهم لحظة الأنشطة الإعلامية، حيث تقاربت المتوسطات الحسابية لهم، وعدم توافر متوسطات مرتفعة لمعايير التنمية المهنية لدى أخصائي الأعلام التربوي. كما أكدت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين توافر معايير التنمية المهنية لدى أخصائي الإعلام التربوي ومستويات تطويره نشاط الصحافة المدرسية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مقياس معايير التنمية المهنية لأخصائي الإعلام التربوي وفقًا لمتغيرات (النوع – الدورات التدريبية في التخصص). وأوصت الدراسة بضرورة تطوير خطط أنشطة الإعلام التربوي ومواكبتها للتطورات المتنامية سواء على مستوي الطالب أو الأخصائي أو المضمون وأيضا الوسيلة، ومشاركة الأخصائيين في التخطيط لوضع الخطط التي تتعلق بالنشطة واحترام مقترحاتهم وتفعيل أهمها وذلك لرفع الروح المعنوية له وزيادة شعوره بأهميته في المنظومة التعليمية.
كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

The main role of the colleges of specialized education is to prepare the professional specialist to carry out the requirements of the teaching profession in different specific disciplines. The educational media specialist is one of the tributaries of this type of education, which seeks by possessing many professional standards to employ classroom and extra-curricular activities in schools in the service of scientific, congenital, and social construction among students.
The National Authority for Quality Assurance of Education and Accreditation has developed some national academic reference standards for graduates of educational media, which must be available to the educational media specialist. However, the direction of the educational media specialist towards his profession is still different, as some studies have proved that there is a positive trend towards the profession among the educational media specialist despite the difficulties and problems faced by him during his work. Other studies have found that the educational media specialist is not proud of his work within schools and does not trust his abilities to work in this field and is not convinced of his role within the school.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

يتركز الدور الرئيسي لكليات التربية النوعية في إعداد المتخصص المهني للقيام بمتطلبات مهنة التعليم في التخصصات النوعية المختلفة، هذا ويعد أخصائي الإعلام التربوي أحد روافد هذا النمط من التعليم الذى يسعى من خلال امتلاكه للعديد من المعايير المهنية إلى توظيف الأنشطة الصفية واللاصفية بالمدارس في خدمة البناء العلمي والخلقي والاجتماعي لدى الطلاب.
هذا وقد وضعت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بعض المعايير القومية الأكاديمية المرجعية لخريجي الإعلام التربوي والتي يجب أن تتوافر لدى أخصائي الإعلام التربوي، وعلى الرغم من ذلك فإنه مازال اتجاه أخصائي الإعلام التربوي نحو مهنته مختلف حيث اثبت بعض الدراسات أن هناك اتجاه إيجابي نحو المهنة لدى أخصائي الإعلام التربوي رغم الصعوبات والمشكلات التي يواجهها الأخصائي أثناء عمله. في حين توصلت دراسات أخرى إلى أن أخصائي الإعلام التربوي لا يفتخر بعمله داخل المدارس ولا يثق بقدراته للعمل في هذا المجال وعدم اقتناعه بدوره الذي يقوم به داخل المدرسة.


ISSN: 2536-9393