ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات أعضاء هيئة التدريس فى الجامعات السعودية نحو دور التدريب عن بعد في تنمية قدراتهم

المصدر: مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الطائف
المؤلف الرئيسي: الثبيتي، خالد عواض عبدالله (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Althobiti, Khalid Awad Abdullah
المجلد/العدد: مج4, ع16
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: مارس
الصفحات: 421 - 465
ISSN: 4767 - 1658
رقم MD: 919333
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدريب عن بعد | أعضاء هيئة التدريس | الجامعات السعودية | Distance Training | Attitudes of Faculty Members | Saudi Universities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

214

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية نحو دور التدريب عن بعد في تنمية قدراتهم، والكشف عن الصعوبات التي تواجه تنمية قدراتهم، وتقديم مقترحات تسهم في تنمية قدراتهم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وقد تكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس رجالاً ونساءً الذين التحقوا ببرامج تدريبية عن بعد عن طريق المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد خلال العام الدراسي 1436/ 1437ه والبالغ عددهم (1057) عضواً، تم اختيار عينة ممثلة للمجتمع بطريقة عشوائية بلغت (350) عضو هيئة تدريس، وتم تصميم استبانة إلكترونية تم توزيعها بطريقة إلكترونية على عينة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: أن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية عينة الدراسة نحو دور التدريب عن بعد في تنمية قدراتهم نحو البعد الإداري والتنظيمي كانت بدرجة عالية ومتوسط حسابي (2.54)، وبدرجة عالية نحو البعد المهني ومتوسط حسابي (2.76)، وبدرجة عالية نحو البعد التقني ومتوسط حسابي (2.69)، وأن أهم الصعوبات هي ضعف اعتماد التدريب عن بعد في الجامعات والمؤسسات التعليمية، افتقاد التفاعل المطلوب في البرنامج التدريبي، ومن المقترحات توفير برامج تدريبية عن بعد متزامنة وغير متزامنة، والمزج بين التدريب التقليدي والتدريب عن بعد. في ضوء النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات من أهمها: وضع السياسات والإجراءات الإدارية والتنظيمية التي تدعم وتشجع برامج التدريب عن بعد في الجامعات السعودية، التكامل والترابط والتنوع في تصميم البرامج التدريبية.

The study aimed to identify the attitudes of faculty members in Saudi universities toward the role of distance training in developing their abilities, uncover the difficulties facing their development, and submit procedural proposals that contribute to activating the use of distance training to develop members abilities in Saudi universities. The Researcher used the descriptive approach, the study society content of faculty members men and women who enrolled in distance training programs through the National Center for e-learning and distance education during the academic year 14361437/ AH (1057) members. The Researcher selected representative sample of Combine randomly amounted to 350 faculty members, an electronic questionnaire was distributed electronically. The study results: A attitudes of the faculty members in the Saudi universities towards the role of distance training in developing their abilities towards the administrative and organizational dimension was high by average (2.54), high degree towards the professional dimension by average (2.76), and high degree towards the technical dimension by average (2.69). The most important difficulties are weak adoption of distance training in universities and educational institutions, and lack of interaction in the training program. Procedural proposals: Provide training programs for distance training synchronous and nonsynchronous, and a combination of traditional training and distance training. Recommendations: development of administrative and organizational policies and procedures that support and encourage distance training programs in Saudi universities; integration, interdependence and diversity in the design of training programs.

ISSN: 4767 - 1658

عناصر مشابهة