ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات البحث التربوي في مجال أصول التربية بمجلة جامعة الملك سعود: دراسة تحليلية

العنوان المترجم: Trends of Educational Research in the Field of Pedagogy in King Saud University Journal: An Analytical Study
المصدر: المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: اللحيدان، حمود بن جارالله حمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: أكتوبر / صفر
الصفحات: 113 - 146
DOI: 10.33850/1803-000-005-006
ISSN: 2537-0464
رقم MD: 919556
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

257

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم الموضوعات والقضايا التربوية التي أثارها الباحثون أثناء تناولهم لموضوعات تتعلق بأصول التربية، وكذلك إلقاء الضوء على الوسائل البحثية (المنهج – الأداة – الأساليب الإحصائية) التي تميزت بها البحوث التربوية في مجال أصول التربية، هذا بالإضافة إلى التعرف على أهم الحلول المقترحة التي أوصى بها الباحثون أثناء تناولهم للموضوعات والقضايا ذات العلاقة بمجال أصول التربية، وأبرز الدراسات المستقبلية التي اقترحوها. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة والإجابة على تساؤلاتها استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي بطريقة تحليل المضمون (أو المحتوى)، حيث قام بتحليل محتوى البحوث ذات العلاقة بمجال أصول التربية، وعددها (31) بحثا منشورا في (34) عددا من أعداد مجلة جامعة الملك سعود التي تم إصدارها منذ بداية نشأتها في عام 1409ه، وحتى أخر عدد صدر أثناء إجراء هذه الدراسة في عام 1425ه. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن الدراسات والبحوث التي تناولت الموضوعات والقضايا التربوية ذات العلاقة بالتعليم والتنمية كان لها أكبر تمثيل في المادة المنشورة في مجال أصول التربية حيث بلغ عددها (10) بحوث ودراسات، بنسبة تمثيل بلغت (32.2%) من جملة البحوث والدراسات الخاضعة للتحليل وتليها في الترتيب الثاني الموضوعات والقضايا التربوية ذات العلاقة بقضايا للمجتمع حيث بلغ عددها (6) دراسات وبحوث بنسبة (19.4%). أما أهم الوسائل البحثية التي استخدمها الباحثون فقد كان المنهج الوصفي التحليلي أكثر المناهج استخداما حيث بلغ عدد الدراسات والبحوث المستخدمة لهذا المنهج (25) دراسة وبحث أي بنسبة (80.7%)، بينما كان المنهج المقارن أقل المناهج استخداما حيث استخدم في دراسة واحدة فقط بنسبة (32%)، أما باقي المناهج المذكورة في استمارة التحليل (المنهج التجريبي – المنهج التاريخي – المنهج الارتباطي) فلم تستخدم مطلقا. كما أن الاستبانة والمصادر المكتبية كانت أكثر الأدوات استخداما لجمع البيانات والمعلومات، حيث تم استخدامها في (25) دراسة وبحث بنسبة (80.7%)، أما الإحصاءات الرسمية فقد كانت أقل الأدوات استخداما حيث استخدمت في دراسة واحدة فقط أي بنسبة (32%).

The problem of the study was defined at this main question: What are the tendencies of the educational research at the magazine of King Saud University?, This study aimed at the recognition of the most important topics and the educational cases which are aroused by researchers while dealing with topics related to educational origins. Also this study sheds light on the searching media (curriculum- tool - statistical methods). In addition to know the most important suggested solution that are recommended by researchers and the most important future suggested studies. To achieve the aims of this study and to answer its questions, the researcher used the descriptive analysis curriculum by analyzing the context, where he analyzed the context of these researches that has relation to the field of education origins. There are (31) researches published in (34) editions at the magazine of King Saud University, since it was first published in 1409H. The descriptive analysis curriculum was the most used one (25) researches (80.7%) whereas the comparative curriculum was the least used one (I) research only (3.2%).

ISSN: 2537-0464