ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







EFL Teacher Profile in Algeria: Professional Design between Theory and Practice

المصدر: مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: Belhadj, Fatiha (Author)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 26 - 39
DOI: 10.34277/1454-000-015-025
ISSN: 2353-0464
رقم MD: 920352
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Teacher training / Education | Initial Teacher Training- | In-service Teacher Training | Qualified Teachers | Professional Development | Teacher Training Effectiveness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: نجاح أو فشل المنظومة التربوية يمكن أن يرجع لأسباب مختلفة منها أسباب بشرية وأخرى مادية. العمل الذي بين أيدينا يتعلق بالمنظومة التربوية في الجزائر ويركز على عامل هام وأساسي ألا وهو "تكوين الأساتذة" وتأثيره على عملية التدريس وعملية التعلم. إن تطوير أو الرقي بنوعية التعليم في الجزائر يحتاج إلى دعائم قوية خاصة تلك المتعلقة بعملية التدريس والمدرسين "الأساتذة" باعتبارهم أهم الفاعلين في قطاع التربية والتعليم وشركاء أساسيين في عملية التعلم. إن هذا التكوين يعد قاعدة أو ركيزة هامة ومرجع أساسي للأساتذة في مشوارهم المهني. هذه الدعامة "عملية تكوين الأساتذة" والبرامج المسطرة في إطارها ومدى فاعليتها لازالت محل جدل يطرح العديد من التساؤلات في المنظومة التربوية بالجزائر بالرغم الاصلاحات العديدة التي تبنتها وزارة التربية الوطنية. إن الهدف من هذا العمل هو رفع الستار عن مسار "عملية تكوين الأساتذة" نظريا وتطبيقي بمجمل أشكاله المطروحة من طرف الجهات الوصية في المعاهد والمدارس الجزائرية لاسيما تلك المتعلقة بتكوين أساتذة اللغة لإنجليزية إضافة إلى مدى أهميتها في إنتاج أو تكوين أساتذة (مدرسين) مؤهلين قادرين على إنجاح عملية التعلم بالجزائر خاصة في ظل نتائج التحصيل العلمي المتباينة لدى التلاميذ.

Success or failure of any educational system may refer to different sources or reasons including; human and material ones. The present research paper deals with Algerian context and focuses on important factor “teacher training” that its presence or absence affects positively or negatively teaching then learning processes respectively. Deeply, improving the quality of education in Algerian schools and institutions needs a strong basis that teachers; as primary agents of education and significant classroom partners, start from and refer to in their professional development. This basis can be primarily and likely seen through teacher training that its programs and its effectiveness are still under question in Algerian context despite the number of reforms adopted by the National Ministry of Education. The aim of this document is to raise the curtain about the journey of EFL teacher education in Algerian institutes in charge of with reference to theoretical and practical forms of such training and their significance in producing qualified teachers who are able to draw paths for achieving successful learning process, especially with the unsatisfied learners’ results.

ISSN: 2353-0464