ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجيات الفهم الشفهي وعلاقته بنمو الهيكل السردي عند الطفل المصاب بالافراط الحركي المصاحب بتشتت الانتباه TDAH

العنوان المترجم: The Oral Understanding Strategies and Its Relation to The Growth of Narrative Structure Among Children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder (adhd)
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: قدوش، سليمة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 190 - 199
DOI: 10.34277/1459-000-015-013
ISSN: 2353-0456
رقم MD: 920937
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استراتيجية الفهم الشفهي | الهيكل السردي | الإفراط الحركي وتشتت الانتباه | Oral Understanding Strategies | Narrative Structure | Hyperactivity and Distraction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين استراتيجيات الفهم الشفهي ونمو الهيكل السردي عند الأطفال الذين يعانون من الإفراط الحركي وتشتت الانتباه. ولهذا الغرض اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يتناسب مع طبيعة الدراسة، كما استخدمنا مجموعة من الاختبارات لضبط متغيرات الدراسة المتمثلة في المقابلة، استبيان كونر، اختبار كولومبيا للذكاء، اختبار ستروب واختبار الاندفاعية وذلك من أجل تشخيص حالات اضطرابات قصور الانتباه وفرط الحركة على عينة تتكون من (30) تلميذ يعانون من الإفراط في الحركة وتشتت الانتباه ويبلغ سنهم 8 سنوات. ومن أجل التحقق من الفرضيات قمنا بتطبيق اختبار استراتيجيات الفهم الشفهي لعبد الحميد خمسي وشبكة تحليل الخطاب المقترحة من طرف الأستاذ نواني حسين على السرود الشفهية. بينت النتائج الإحصائية للدراسة على وجود علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين استراتيجيات الفهم الشفهي وبناء الهيكل السردي على كل من المستوى المعجمي وعلى المستوى الصرفي النحوي عند الأطفال الذي يعانون من اضطراب (TDAH)

The present study aims at uncovering the relationship ,between oral comprehension strategies and the growth of narrative structure in children with hyperactivity and attention deficit disorder. For this purpose we have adopted in the study a descriptive analytical approach, that is commensurate with nature of study as we used a set of tests in the control of the study variables, of the interview, questionnaire Conner, Columbia test for intelligent testing stroop impulse test, for the diagnosis of(ADHD). The sample consists of (30) students suffering from (ADHD) span of 8 years. In order to verify the hypotheses, we applied the oral comprehension strategies test for (Abdelhamid khomsi) and the speech analysis networks proposed bay professor (Nouani houcine) on oral narratives. The statistical results showed a strong correlation between oral comprehension strategies and the structure of narrative, on both lexical and grammatical levels in children with suffer from (ADHD ).

ISSN: 2353-0456