ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة على الإنضباط الذاتي في الإدارة الجزائرية

العنوان بلغة أخرى: The Factors Affecting Self Discipline in the Algerian Administration
المصدر: مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: بوحوية، لطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسان، تقية محمد المهدي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 196 - 204
DOI: 10.33858/0500-000-020-067
ISSN: 2437-0320
رقم MD: 921803
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنضباط الذاتى | الإدارة الجزائرية | العوامل المؤثرة على الإنضباط الذاتى | Self Discipline | Algerian Administration | Factors Affecting Self Discipline
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: نسلط الضوء في هذا المقال على أهم انحرافات الموظفين في الإدارة الجزائرية، وذلك بالتطرق إلى مستوى التخلف الذي نشرحه ونذكر أهم المشكلات الإدارية التي تعاني منها الإدارة الجزائرية بسببه والتي منابعها مازالت راسخة في تصرفات الأفراد، وظاهرة لدى المواطنين، فتنعكس سلباً على مستوى الأداء، الأمر الذي يجعل سبل التنمية المطلوبة بعيد المنال. حيث أن تحديد حالة ضعف الانضباط الذاتي هنا تكون من خلال إبراز أهم سمات غيابه والتطرق إلى مظاهره من انحرافات تنظيمية وسلوكية ومالية، وكذا الانحرافات الخاصة بكيفيات تسيير الموارد البشرية التي مازالت الإدارة الجزائرية بعيدةً عن ضبطها والتحكم فيها.

In this paper, we highlight the main aberrations of the employees of the administration, by bringing up the level of underdevelopment that we will explain and mention the most important problems the Algerian administration still suffers from. The sources of these problems are still rooted in the actions of individuals and they are apparent among employees. This has a negative impact on the level of performance by making access to required development out of reach. The determination of the state of weakness in self-discipline is done through highlighting the signs of its absence by bringing up its aspects such as organizational, behavioral and financial aberrations, in addition to the aberrations specific to methods of human resource management of whose mastery and control the Algerian administration is still far.

ISSN: 2437-0320