ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تضخم العلامات: دراسة تحليلية لعلامات طلبة جامعة شقراء

العنوان بلغة أخرى: Grade Inflation: Analatical Study About the Grades of Shaqra University Students
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة السلطان قابوس
المؤلف الرئيسي: الكعابنة، نايل عودة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 539 - 552
DOI: 10.24200/jeps.vol12iss3pp539-552
ISSN: 2218-6506
رقم MD: 922064
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تضخم العلامات | جامعة شقراء | التقويم | تحليل العلامات | Grade Inflation | Shaqra University | Evaluation | Grading Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بيان تضخم علامات طلبة جامعة شقراء، ولأغراض هذه الدراسة تم تحليل (819) سجلاً من سجلات علامات الطلبة المسجلين ضمن الفترة الزمنية (2010م-2015م)، وتم اختيار هذه السجلات بشكل عشوائي من بين سجلات طلبة الجامعة. وأشارت النتائج أن هناك ارتفاعاً في متوسط نسبة الطلبة الذين حصلوا على العلامات (+أ، أ، +ب) من سلم العلامات المعتمد من قبل الجامعة، ويقابل هذا الارتفاع انخفاض في متوسط نسبة الطلبة الذين يحصلون على العلامات (ب، +ج). كما أشارت النتائج إلى وجود ارتفاع في متوسط نسبة الطلبة الذين حصلوا على العلامات (ج، +د، د)، ويقابله انخفاض في متوسط نسبة الطلبة الذين حصلوا على العلامة (ه)، وتبين أن ميل معادلة خط الاتجاه للسلسلة الزمنية لمتوسطات النسبة المئوية لعدد الطلبة الذين حصلوا على العلامات (+أ، أ، +ب، ج، +د، د) كان موجباً، وسالباً لمتوسطات النسبة المئوية لعدد الطلبة الذين حصلوا على العلامة (ب، +ج، ه) خلال نفس الفترة الزمنية. وتبين أن هناك تأثيراً ذا دلالة إحصائية (0.05) للفترة الزمنية على متوسطات نسبة عدد الطلبة الذين حصلوا على العلامات (+أ، أ، +ب، ب، +ج، +د، ه). لذا فإن متوسط النسبة المئوية لعدد الطلبة الذي يحصلون على العلامات العليا يزداد بشكل مستمر مع مرور الوقت، وهذا يبين أن هناك تضخماً في علامات الطلبة.

This study aimed at defining grade inflation among Shaqra University students. A number of 819 randomly chosen grade records of Shaqra University students enrolled between 2010- 2015, were analyzed. The results show the average of students who get high grades (including A+, A, B+) according to the grading system of the university. Meanwhile, the results show a decrease in the average number of students who got the grades B, C+. It has been also noticed that the average of the student who got the grades C, D+, D increased, whereas the average of those who got F decreased. The results of this study have shown also that the successional deviation for the percentage average of the students who got these grades A+, A, B+, B, C, D+, D, was positive, and negative for grades B, C+, F for the same period. Moreover, the results have shown a significant difference of (α=0.05) for students who got these grades A+, A, B+, B, C+, D+, F. This lead to conclude that the percentage average for students getting high grades increase respectively resulted in grades inflation.

ISSN: 2218-6506