ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إختبار أنموذج لقدرات ذكاء الأعمال في البيئة العراقية : دراسة حالة في شركة الإتصالات المتنقلة كورك في مدينة كركوك العراق

العنوان المترجم: A Model Test Of Business Intelligence Capabilities In The Iraqi Environment: A Case Study At The Mobile Phone Operator Company, Korek Telecom In The City Of Kirkuk, Iraq
المصدر: مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الأنبار - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: آل مراد، نجلة يونس محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطوي، إيهاب فخري يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع20
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 134 - 158
DOI: 10.34009/0782-009-020-006
ISSN: 1998-8141
رقم MD: 922995
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: يسلط البحث الضوء على ظاهرة معاصرة متمثلة بذكاء الأعمال وما يشمل من مضامين وقدرات بهدف بناء أنموذج يتناسب والبيئة العراقية، وقد أختبر الأنموذج في شركة الاتصالات المتنقلة (كورك)/ كركوك من خلال الوقوف على آراء الأفراد المبحوثين والبالغ عددهم (25) فردا، وتم العمل على عدد من الأدوات والتحقق من الفرضيات في ضوء تحليل البيانات والمعلومات التي تم جمعها وتحليلها باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS)، وقد توصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات أهمها وجود تباين في مستوى توافر ذكاء الأعمال بدلالة قدراته المنظمية في الشركة المبحوثة، فضلا عن وجود تباين في مستوى توافر ذكاء الأعمال بدلالة قدراته التقانية في الشركة المبحوثة، واستنادا إلى الاستنتاجات التي تم التوصل إليها تم وضع مجموعة من التوصيات من أهمها العمل على تطبيق الأنموذج المقترح على منظمات أخرى تعمل في مجالات تختلف عن المجال المبحوث للوقوف على مستوى توافر القدرات فيها، وهل نستطيع تبني متغيرات قدرات ذكاء الأعمال المقترحة لهذا الغرض؟، فضلا عن إمكانية إضافة متغيرات أخرى لأبعاده أو حذف بعض المتغيرات لكى يتناسب والبيئة العراقية.

The research paper sheds light on a contemporary phenomenon of business, which represents business intelligence that in turn includes the implications and capabilities to build up a model suits the Iraqi environment. The model was tested on 25 individuals of the (korek) Mobile Telecommunications Company in the city of Kirkuk. SPSS was used to analyses the research data. Several conclusions appear; the most important is a discrepancy in the level of availability of business intelligence in terms of organizational capacity in the company investigated, Based on these conclusions; several recommendations were made. The most important was associated with the proposed model for other organizations working in different fields from the field in question to determine the level of availability of capacity they have. Can the proposed business intelligence capabilities for this purpose be adopted as well as the possibility of adding other variables to its dimensions or deleting variables to suit the Iraqi environment?

ISSN: 1998-8141

عناصر مشابهة