ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Teacher Beliefs and Practices with Respect to English Vocabulary Teaching

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: Alfarwan, Salah Ayied (Author)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: أغسطس
الصفحات: 1 - 25
ISSN: 1658-6204
رقم MD: 923323
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معتقدات المعلم | الممارسات | تدريس المفردات | تدريس الإنجليزية كلغة أجنبية | Teacher Beliefs | Practices | Teacher Cognition | Vocabulary Teaching | EFL
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى سد فجوة في الدراسات السابقة التي تتناول تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، ومن ثم تبحث في الكيفية التي ينظر بها المعلمون إلى تدريس مفردات اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (على مستويين في مدارس المملكة العربية السعودية)، إضافة إلى كيفية قيام المعلمين بتدريس تلك المفردات في واقع الأمر، بناء على ما ينقله الطلاب. إضافة إلى ذلك، تقوم هذه الدراسة باستكشاف إلى أي مدى تتفق هذه المعتقدات والممارسات مع "الممارسات الجيدة" المقبولة التي تشير إليها الدراسات السابقة، وكذلك مدى عدم الاتفاق بينهما. تضمنت الدراسة تحليلا إحصائيا للإجابات الخاصة بعدد 38 بندا تغطي سمات رئيسة لتدريس المفردات اللفظية في استبانات أجريت على 32 معلما و128 طالبا على مستوى المرحلتين المتوسطة والثانوية من الذكور والإناث. تبين النتائج أن المعلمين يعتنقون الكثير من المعتقدات التي تتفق مع طرق التفكير الحديثة والمتخصصة بشأن الكيفية التي ينبغي من خلالها تدريس المفردات، ربما باستثناء الاختبارات الخاصة بتلك المفردات، على الرغم من ذلك، هناك أمثلة كثيرة تبين أن تلك الممارسات التي أشاروا إليها لا تعبر صراحة عن معتقداتهم رغم أنه من الواضح أن العكس يحدث في استخدام اللغة الأم (العربية). تقدم الدراسة تفسيرات وتأويلات مختلفة لذلك الأمر من خلال الإشارة إلى سمات معروفة لسياق التدريس في المملكة العربية السعودية الذي ربما يؤدي إلى أوجه عدم التطابق تلك. كذلك لاحظت الدراسة وجود اختلافات تقوم على نوع الجنس والمستوى التعليمي ولكن نادرا ما تعود تلك الاختلافات إلى الخبرة التدريسية. في النهاية تتضمن الدراسة بعض المدلولات للمستفيدين وأصحاب المصلحة ربما تكون ذات صلة بالسياقات المشابهة خارج المملكة العربية السعودية وكذلك للباحثين في المجال العام المرتبط بمعرفة المعلمين.

Contributing to filling a gap in the literature, this study investigates how teachers think English as a foreign language vocabulary should be taught (at two levels in schools in the Kingdom of Saudi Arabia (KSA), and how, as reported by their students, they in fact do teach it. We further explore how far these beliefs and practices accord with accepted ‹good practice› in the literature, and the extent of the mismatch between them. An extensive statistical analysis was undertaken of responses to 38 items covering key features of vocabulary teaching in questionnaires administered to 32 teachers and 128 students at intermediate and secondary level, both male and female. The results show that teachers entertain many beliefs that are consistent with modern expert thinking about how vocabulary teaching should be done, with the exception perhaps of vocabulary assessment. In many instances, however, their reported practice falls short of their belief, though notably in the use of L1 Arabic the reverse occurs. Interpretations are offered referring to known features of the KSA teaching context which might lead to these mismatches. Differences based on gender and educational level, but rarely on teaching experience, were also found. Finally, implications are drawn for the stakeholders in the context, which may be relevant in similar contexts beyond KSA as well as for researchers in the general field of teacher cognition.

ISSN: 1658-6204