ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وحدة الديني والفلسفي في مشروع أبو يعرب المرزوقي الحضاري

العنوان بلغة أخرى: Unity of the Religious and Philosophical in Al-Marzouki Civilizaitonal Project
المصدر: إسلامية المعرفة
الناشر: المعهد العالمي للفكر الإسلامي - مكتب الأردن
المؤلف الرئيسي: الحسيني، حنان فيض الله كامل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع93
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: صيف
الصفحات: 87 - 118
DOI: 10.37144/0298-024-093-004
ISSN: 1729-4193
رقم MD: 924512
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أبو يعرب المرزوقي | النهوض الحضاري | الفكر الديني | الفكر الفلسفي | Abou Yaareb Al Mazouki | Civilizational Revival | Religious Thought | Philosophical Thought
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: الفيلسوف التونسي أبو يعرب المرزوقي واحد من الفلاسفة العرب المعاصرين الذين تدور حولهم الكثير من التساؤلات، من مثل: ما مدى معقولية المشروع الفلسفي الذي ما فتِئ ينظر إليه ويدافع عنه؟ هل يستطيع مشروعه في النهضة إيجاد قاعدة حقيقية يقوم عليها؟ وللإجابة عن السؤالين المطروحين، ارتأينا الوقوف عند إشكالية علاقة الفكر الديني بالفكر الفلسفي، التي يؤسس المرزوقي من خلالها للإصلاح في منحيين اثنين، هما :الديني، والفلسفي؛ فالنهوض الحضاري للأمة في فلسفته يكتسب أهميته من ضرورة التوفيق بين الدين والفلسفة، في وقتٍ اشتد فيه الصراع بينهما.

Abou Yaareb Al-Mazouki is a contemporary Tunisian philosopher and a Controversial scholar. Questions about his philosophical project pertain to how realistic is this project, and how solid is its base. To answer these questions, this paper examines the relationship between religious and philosophical thoughts. Al-Mazouki emphasizes that the path to the prospective reform has to pass through both religious and philosophical reforms. The civilizational revival of the ummah in his philosophy has its importance from the need to reconcile religion and philosophy, at a time of intense conflict between them.

ISSN: 1729-4193

عناصر مشابهة