ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقاربة نقدية بين الأفكار الرئيسية في مشروع المرزوقي ومشروع مالك بن نبي من حيث المسألة الحضارية

العنوان المترجم: A Critical Approach Between The Main Ideas In The Marzouki Project And The Malik Bin Nabi Project In Terms Of The Cultural Issue
المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحسيني، حنان فيض الله كامل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 585 - 622
DOI: 10.33985/0531-024-004-019
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 941117
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex+, IslamicInfo+, AraBase+, EcoLink+, EduSearch+
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحضارة | الفلسفة | الدين | النهوض | الكونية | Renaissance | Philosophy | Religion | Cosmology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن نقاط التشابه والاختلاف في الرؤيا الحضارية، لإشكالية النهوض الحضاري بين المرزوقي ومالك بن نبي. باعتبارهما قد قدما نموذجينن نهضويين في الحضارة، انبثقا في زمنين متباينين. وقد اتبعت الدراسة المنهج التحليلي لكل من المشروعين، ومن ثم المنهج المقارن، بغية تحديد مناطق التشابه والاختلاف بين مشروعي المرزوقي ومالك بن نبي. وخلصت الدراسة إلى أن منطلقات المشروع النهضوي بين المرزوقي مالك بن نبي متشابهة، ولكنها اختلفت في الأدوات والمنهجية في التعامل مع الواقع، وإن تشابكت في بعض الزوايا. وقد تميز مشروع المرزوقي عن مشروع مالك بن نبي الذي سبقه بعدة أمور أظهرت فرادته وجدته.

This study addressed the similarities and differences in the Renaissance vision, between Marzouki and Malik bin Nabi, as they presented two models, emerged in two different time eras. The study utilized the analytical and comparative approaches to identify the areas of similarity and difference between the two projects. The study concluded that the starting points of the Renaissance projects between Marzouki and Malik bin Nabi are similar, but they differed in the tools used in dealing with reality, although they were intertwined in some angles, Marzouki project was distinguished from the project of Malik bin Nabi.

ISSN: 1026-6844