ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مبادئ حقوق الطفل المتضمنة فى كتب المستوى الأول من منهاج الفئة ب المطبق على طفل مرحلة التعليم الأساسى فى سورية

العنوان بلغة أخرى: Principles of Child Rights in Cluding in the Books of the First Level of the Curriculum of "B" Category that is Applied on a Child of the Stage of the Essential Education in Syria
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: الشام، قمر شلب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بيان، محمد سعدالدين (مشرف), إسماعيل، محمد علي (مشرف)
المجلد/العدد: مج40, ع48
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 131 - 161
رقم MD: 926587
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حقوق الطفل | منهاج الفئة ب | Child Rights | Category "B" Curriculum
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The purpose of the research is to determine the extent of available principles of children's rights are available in Arabic language and science books, in the first level of the "B" curriculum in the Syrian Arab Republic. For this purpose, the researcher has used a list of six basic axes and 33 sub- axes. The study has concluded that the principles of the child's rights have not been included sufficiently and appropriately, the rights have been distributed upon the subjects randomly and in an unbalanced way . The Rights in the development field have been first in the Arabic language book by 26.4%, while they have not been mentioned at all in the science book. On the contrary, the rights in the field of health have been by 41.3%, the health rights have been the last in the Arabic language book and have been about 3.4%.

هدف البحث تحديد درجة توفر مبادئ حقوق الطفل في كتب اللغة العربية والعلوم في المستوى الأول من منهاج الفئة "ب" في الجمهورية العربية السورية، وقد استخدمت الباحثة من أجل ذلك قائمة مكونة من ستة محاور أساسية و 33 فرعية. واعتمد البحث على المنهج الوصفي في تحليل محتوى الكتب المذكورة، وتوصل البحث إلى أن مبادئ حقوق الطفل لم يتم تضمينها بالقدر الكافي والعمق المناسب كما أنه تم توزيع الحقوق على المواد الدراسية بشكل عشوائي وغير متوازن. جاءت الحقوق في مجال التنمية في المرتبة الأولى في كتاب اللغة العربية بنسبة 26.4 % بينما انعدم ذكرها نهائيا في كتاب العلوم، وعلى العكس تماما جاءت الحقوق في مجال الصحة في المرتبة الأولى في كتاب العلوم بنسبة 41.3% و في المرتبة الأخيرة في كتاب اللغة العربية بنسبة 3.4 %.