ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Commonality in Volatility: Does it Exist in Amman Stock Exchange?

العنوان بلغة أخرى: عمومية التذبذب: هل توجد في بورصة عمان للأوراق المالية؟
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الربضي، ديما وليد حنا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Alrabadi, Hanna Waleed Hanna (Co-Author)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 197 - 211
DOI: 10.35516/1250-005-002-006
ISSN: 2308-9946
رقم MD: 928070
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العمومية | التذبذب | السوق | أثر الحجم | العمومية القطاعية | بورصة عمان للأوراق المالية | Commonality | Volatility | Market | Size Effect | Sectorial Commonality | Amman Stock Exchange
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aims to investigate whether individual stock volatility co-moves with the overall market volatility in emerging markets. Our data set consisted of the daily observations of 105 companies listed in Amman Stock Exchange (ASE) over the period 2006-2015. Time series GARCH (1, 1) regressions were estimated for each stock individually. The results indicated a strong evidence of commonality in volatility in ASE. Thus, 76%- 89% of the firms investigated showed a statistically significant positive co-movement of their volatilities with the overall market volatility. However, when sectoral volatility was added to the models, the evidence of co-movement with market volatility became less important in the financial and industrial sectors. The firms in these two sectors showed a stronger co-movement of their volatilities with sectoral volatility if compared to their co-movement with market volatility. Moreover, our results exhibited no size effect in the commonality in volatility. No significant differences were found between the portfolios of different sized stocks. Our findings are vital to investors, portfolio managers, researchers and all parties who are interested in stock exchanges. To the best of authors’ knowledge, this study is the first in Jordan that tackles commonality in volatility.

كشف Sharma et al. (2014) دليلا هاماً عن العلاقة ما بين التذبذب في سعر السهم والتذبذب السوق ككل في بورصة نيويورك. قدمت هذه الدراسة الدليل الأول على عمومية التذبذب في الأسواق المتقدمة. قد تكون هذه الظاهرة أكثر أهمية في الأسواق الناشئة لما تتصف به الأسواق من ارتفاع في معدل العوائد ومستويات التذبذب المرتفعة في أسعار الأسهم. تبحث هذه الدراسة في العلاقة ما بين التذبذب في سعر السهم والتذبذب في السوق ككل في الدول الناشئة. تتكون بيانات الدراسة من المشاهدات اليومية لمائة وخمس شركات مدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية على الفترة (2006-2015). قدرات نماذج الانحدار جارش GARCH (1,1) ذات السلاسل الزمنية لكل سهم على حدى. تشير النتائج إلى وجود دليل قوي لعمومية التذبذب في بورصة عمان حيث أن 76% - 89% من الشركات التي تم دراستها أظهرت علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية ما بين التذبذب في أسعار أسهمها والتذبذب الكلي لأسعار الأسهم في السوق ككل. ولكن وعند إضافة التذبذب القطاعي لنماذج الدراسة أصبح دليل التذبذب مع السوق ككل أقل أهمية للشركات في القطاع المالي والصناعي حيث أن أسهم الشركات في هذين القطاعين تظهر علاقة أقوى ما بين التذبذب في أسعارها والتذبذب الكلي في أسعار الأسهم في القطاع ككل من تلك العلاقة مع التذبذب الكلي في أسعار الأسهم في السوق ككل. إضافة إلى ذلك أظهرت النتائج أنه لا يوجد تأثير لحجم الشركة على ظاهرة عمومية التذبذب وكذلك فإنه لا يوجد فروق هامة بين محافظ الأسهم المصنفة حسب الحجم. تعتبر نتائج هذه الدراسة ذات أهمية للمستثمرين ومدراء المحافظ الاستثمارية والباحثين وجميع الأطراف المهتمة في الأسواق المالية. تعتبر هذه الدراسة (على حد علم الباحث) الأولى في الأردن التي تتناول ظاهرة عمومية التذبذب.

ISSN: 2308-9946

عناصر مشابهة