ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور نظام المعلومات في تحسين كفاءة المنظمات و اتخاذ القرار: مؤسسة GIPLAIT

العنوان المترجم: The role of the information system in improving the efficiency of organizations and decision-making: Institution GIPLAIT
المصدر: مجلة الندوة للدراسات القانونية - كراسة الدراسات الإقتصادية
الناشر: قارة وليد
المؤلف الرئيسي: جمعي، سميرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حضري، خديجة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جانفي
الصفحات: 50 - 67
رقم MD: 931003
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعلومات | نظم المعلومات | اتخاذ القرار | مؤسسة GIPLAIT
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

63

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى إظهار أهمية ودور نظم المعلومات في تسهيل عملية اتخاذ القرارات في المؤسسة، باعتبارها القاعدة الأساسية التي لابد من توفيرها في أي مؤسسة. فضرورة مورد المعلومات بالنسبة للمؤسسة بات لا يكفي لاتخاذ القرارات بل على إدارة المؤسسة أن تكتسبها في الوقت المناسب وأن تضعها في شكل منظم يضمن تحليلها و تفسيرها ووصولها إلى مستخدميها، وهذا ما فرض على المؤسسات إيجاد طرق ناجحة لجمع وتحليل وإيصال المعلومات، لهذا احتل نظام المعلومات مكانة هامة في المؤسسات الاقتصادية لماله من دور فعال في ترشيد القرارات المتخذة والتي تتعلق ببقاء واستمرارية المؤسسات الاقتصادية، و سيتم من خلال هذا البحث كذلك إسقاط الجانب النظري على مؤسسة GIPLAIT للألبان بتلمسان لمعرفة طرق وكيفية اتخاذ القرارات ومدى أهمية نظام المعلومات لهذه المؤسسة.

L’objectif de ce travail est de montrer l’importance et le rôle des systèmes d’information comme un outil d’aide à la prise de décision au sein de l’entreprise. En effet, l’importance de l’information apparait très bien dans la prise de décision. Surtout si cette information est bien analysée, traitée, interprétée et bien diffusée aux utilisateurs, ce qui impose l’entreprise à adopter des systèmes d’information en raison de leur rôle actif dans la rationalisation des décisions qui conduisent à la continuité de l’entreprise elle même. Ce travail comporte une étude analytique sur une entreprise de production au niveau de la wilaya de Tlemcen (GIPLAIT), cette étude se repose sur des rencontres avec les responsableset travailleurs de l’entreprise, pour voir comment les décisions sont prises ainsi que de maitre en évidence l’utilité des systèmes d’information au niveau de cette entreprise.