ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى الإفصاح عن المعلومات القطاعية في التقارير المالية السنوية والعوامل المؤثرة فيه : دراسة تطبيقية في الشركات المساهمة العامة الأردنية

العنوان بلغة أخرى: Level of Segment Information Disclosure in the Annual Financial Reports and its Affecting Factors "An Applied Study in Jordanian Public Shareholding Companies"
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: زويلف، إنعام محسن حسن (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Zwaylif, Inaam Muhsin
مؤلفين آخرين: حجاج، عامر عبدالحكيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 535 - 554
DOI: 10.35516/0338-014-004-002
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 931500
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإفصاح | المعلومات القطاعية | معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم 8 | خصائص الشركة | التقارير المالية | Disclosure | Segment Information | IFRS 8 | Company Characteristics | Financial Reports
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The objective of this study is to investigate the level of disclosure of segment information in the annual financial reports of Jordanian public shareholding companies. It also aims to examine the impact of the factors pertaining to selected company characteristics, namely, type of sector, age of listing in the financial market, rate of growth, financial leverage, and volatility of earnings at the level of segment information disclosure in these reports. To this end, a disclosure index was developed according to the International Financial Reporting Standard 8 (IFRS 8) disclosure requirements. Content analysis was used to identify the items that were disclosed in these reports. The study population included all Jordanian public shareholding companies listed on the Amman stock exchange, which are 247 companies. A sample of 105 companies was selected in three sectors: industrial sector (30 companies), service sector (25 companies) and financial sector (50 companies). The study concluded that the overall level of segment information disclosure in the annual financial reports of Jordanian public shareholding companies was very poor. The results also showed that the characteristics of the company, as a whole, have a significant impact on the level of segment information disclosure in these reports. In addition, the results revealed that each of the following characteristics (separately) significantly affect the level of segment information disclosure: type of sector, age of listing, and rate of growth. However, there was no significant effect concerning the financial leverage and the volatility of earnings (Individually) on this level. The study concluded with a number of recommendations, most notably: the Jordanian securities commission should enforce public shareholding companies to disclose all segment information that is required according to the IFRS 8 disclosure requirements. The management of public shareholding companies should also give segment information disclosure more attention and work hard to increase the level of this disclosure in the annual financial reports.

هدفت هذه الدراسة إلى بيان مستوى الإفصاح عن المعلومات القطاعية في التقارير المالية السنوية للشركات المساهمة العامة الأردنية والتعرف إلى أثر بعض خصائص الشركة والمتمثلة بالقطاع الذي تنتمي إليه الشركة، وعمر أدراج الشركة في السوق المالي، ومعدل نمو الشركة، والرفع المالي، وتذبذب الأرباح في مستوى الإفصاح عن المعلومات القطاعية في التقارير المالية السنوية لهذه الشركات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مؤشر لقياس مستوى الإفصاح عن المعلومات القطاعية استنادا إلى متطلبات الإفصاح لمعيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (8)، إضافة إلى استخدام أسلوب تحليل المحتوي لتحديد الفقرات ذات الصلة بالمعلومات القطاعية التي تم الإفصاح عنها فعلا في هذه التقارير. تكون مجتمع الدراسة من جميع الشركات المساهمة العامة الأردنية المدرجة في سوق عمان المالي والبالغ عددها 247 شركة، وتم اختيار عينة مكونة من 105 شركات موزعة على ثلاثة قطاعات هي: القطاع الصناعي (30 شركة)، والقطاع والخدمي (25 شركة)، والقطاع المالي (50 شركة). وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الإفصاح العام عن المعلومات القطاعية في تلك التقارير جاء ضعيفا جداً، فضلا عن وجود أثر ذي دلالة إحصائية لخصائص الشركة مجتمعة في مستوى الإفصاح عن المعلومات القطاعية، كما بينت النتائج أيضا وجود أثر دلالة إحصائية لكل خاصية من الخصائص التالية (منفردة) في مستوى الإفصاح المذكور: نوع القطاع الذي تنتمي إليه الشركة، وعمر الأدراج في السوق المالي، ومعدل النمو، بينما لم يكن هناك أثر ذو دلالة إحصائية للرفع المالي وتذبذب الأرباح (بشكل منفرد) في مستوى الإفصاح عن المعلومات القطاعية. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات أبرزها: قيام هيئة الأوراق المالية الأردنية بإلزام الشركات المساهمة العامة بالإفصاح عن جميع المعلومات القطاعية وفقا لمتطلبات الإفصاح في معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (8) والتأكد من تنفيذ ذلك من قبل تلك الشركات، وإيلاء الإفصاح عن المعلومات القطاعية المزيد من الاهتمام من قبل إدارات الشركات المساهمة العامة والعمل بجدية على زيادة مستواه في التقارير المالية السنوية.

ISSN: 1815-8633