ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية بطاقة الأداء المتوازن في كفاءة أداء القرارات الاستراتيجية في قطاع الاتصالات الأردن

العنوان المترجم: The Impact of The Balanced Scorecard System on The Efficiency of The Performance of Strategic Decisions: An Applied Study in The Jordanian Telecommunications Sector
المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: المجالي، هاني محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرواضية، وليد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج33, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 13 - 56
DOI: 10.35682/0062-033-005-001
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 931520
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بطاقة الأداء المتوازن | كفاءة الأداء | القرارات الاستراتيجية | كفاءة أداء القرارات الاستراتيجية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

106

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة بشكل رئيسي إلى دراسة أثر أبعاد نظام بطاقة الأداء المتوازن (المالي، العملاء، العمليات الداخلية، التعلم والنمو) في كفاءة أداء القرارات الاستراتيجية من خلال محاور الكفاءة الأساسية والمتمثلة (بالوقت، الجودة، التكلفة، تحقيق الأهداف) في قطاع الاتصالات في الأردن المتمثل بشركات الاتصالات الخلوية الثلاث (شركة زين، شركة أورانج، شركة أمنية). وتكون مجتمع الدراسة في هذه الشركات من (560) موظفاً وموظفة وهم جميع موظفي الإدارة الإشرافية فيها، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم اختيار عينة عشوائية طبقية مناسبة مكونة من (230) موظفا من مجتمع الدراسة موزعين على الشركات الثلاث المبحوثة، كما قام الباحثان بتصميم استبانة كأداة الدراسة الرئيسية في التحليل، وتم تحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS. وقد أظهرت النتائج أن هنالك كفاءة في أداء القرارات الاستراتيجية في شركات الاتصالات؛ مما يدل على أن كل شركات الاتصالات تقوم برسم سياساتها طويلة الأجل من خلال اعتماد أساليب التخطيط الاستراتيجي، وبالاعتماد على أفضل الطرق من خلال تحقيق أعلى كم من الأهداف بجودة عالية وبأقل زمن وتكلفة. كما أظهرت النتائج وجوداً لتطبيق نظام بطاقة الأداء المتوازن في شركات الاتصالات الأردنية. وقد خرجت الدراسة بالعديد من التوصيات، لتطوير مستوى تطبيق نظام بطاقة الأداء المتوازن في شركات الاتصالات في الأردن ومن أهمها ضرورة زيادة تركيز شركات الاتصالات في الأردن على تطبيق بطاقة الأداء المتوازن كخيار فعال في زيادة كفاءة أداء القرارات الاستراتيجية. كذلك تعميم تجربة شركات الاتصالات الأردني في تطبيق فكرة نظام بطاقة الأداء المتوازن على جميع الشركات في ضوء الآثار الإيجابية التي أظهرتها نتائج التحليل بالإضافة إلى ضرورة تعميم الفكرة على مؤسسات القطاع العام.

This study aimed to examine the impact of using (BSC) Balanced Score Card System (Financial, Customers, Internal process, Learning and growth on the efficiency of performance of the strategic decisions Through the axis’s of (time, quality, cost, and achieving goals) within Telecommunication sector in Jordan. The study was conducted the (3) mobile telecommunication companies operating in Jordan (Zain, Umniah, Orange) using the descriptive analytical method. The study covered community study of (560) supervision management in the three companies, suitable random stratified sample of (230) employees from the study community were surveyed by a special questionnaire designed by the researcher for this purpose and analysed using the (SPSS) program. The researchers suggests number of recommendation, To enhance the level of practicing of (BSC) in the telecommunication companies in Jordan as one of the effective choices to increase the efficiency of the performance of strategic decision, To generalize this idea of using (BSC) on the rest of private sector beside public sector in the light of the positive effects shown by the results of the study.

ISSN: 1021-6804