ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى تحقق كفايات التعليم الإلكتروني لدى اعضاء هيئة تدريس كلية التربية بجامعة الكويت

العنوان بلغة أخرى: Assessing The E-Learning Competencies of The Faculty Members At The College of Education Kuwait University
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، علي حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفيلكاوي، عبدالله يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج32, ع128
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: سبتمبر / محرم
الصفحات: 13 - 55
DOI: 10.34120/0085-032-128-010
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 931720
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

138

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التطرق لواحد من أهم عوامل نجاح التعلم الجامعي عن طريق تفعيل التعليم الإلكتروني وبيان دوره في تحقيق الكفايات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت، ومسايرة للتطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العصر. طرح الباحثان أهمية وجود سمة تكاملية بين البيئة التعليمية وعضو هيئة التدريس موضحاً أن الكفاية الحقيقية لا تكون بعدد أعضاء هيئة التدريس والوسائل التقليدية بل بوجود المدرس ذي الكفاءة التي تطورها بشكل كبير، وتوافر الكفايات التي تتمثل في تطبيق التعلم الإلكتروني. وهذه الدراسة لها العديد من الأبعاد التربوية، فهي تعالج قضية التعليم الإلكتروني على مستوى إقليمي واسع من خلال التطبيق على عينة تمثلت في عدد (74) عضو هيئة تدريس في كلية التربية – جامعة الكويت سعياً لتطوير أعضاء هيئة التدريس. وتم الاستناد على دراسات سابقة ذات علاقة من دول الخليج والوطن العربي، وبعض الدراسات الأجنبية لتوضيح أهم الأسس التي تعتمد عليها عملية نجاح التعليم الإلكتروني. وترتكز هذه الدراسة على محاور ثلاثة، هي: التعرف على مدى تحقق كفايات التعليم الإلكتروني المتعلقة في استخدام الحاسوب، واستخدام الإنترنت، ونظام إدارة الفصل. وأظهرت نتائج الدراسة إلى تحقق كفايات التعليم الإلكتروني المتعلقة باستخدام الحاسوب واستخدام الإنترنت بدرجة عالية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الكويت. أما بالنسبة للكفايات المتعلقة بنظام إدارة الفصل فكانت متحققة بدرجة متوسطة. وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات من أبرزها: عقد دورات وورش تدريبية لتدريب أعضاء هيئة التدريس على مواقع أنظمة إدارة التعلم مثل (Blackboard – Moodle). وكذلك ضرورة وجود التشجيع المادي والمعنوي لأعضاء هيئة التدريس لاستخدام أنظمة إدارة التعلم. وأيضا توفير مراكز دعم فني تختص بكل ما يتعلق بالحاسوب، والإنترنت، وأنظمة إدارة التعلم، في كل كلية في مؤسسات التعليم العالي، لمساعدة أعضاء هيئة التدريس في حال مواجهة أي مشكلة فنية تتعلق بكفايات التعليم الإلكتروني.

This study aims to explore one of the most important factors for successful High Education by applying e-learning and its role in achieving the faculty members of Kuwait University necessary competencies to follow the development of technology in this century. The sample of the study was (74) Faculty members of the College of Education at Kuwait University. The results of this study indicated that the faculty member of the College of education at Kuwait University had high e-learning competencies of using the computer and Internet. On the other hand, the result also revealed that the competencies of class management is moderate by the faculty members. Recommendations of this study address the importance of highlighting the significant role of having workshops for training the faculty members on (Black-board - Moodle). Also, by encouraging them using the learning management. By providing Educational Techniques Centers and labs that provide services for computers, Internet, and learning management in every college at Kuwait University.

ISSN: 1029-810X