ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرضا عن الحياة وعلاقته بكل من مهارات تقرير المصير والأمل لدى المراهقين ذوي الإعاقة في الأردن

العنوان بلغة أخرى: Life Satisfaction and its Relationship to Self Determination Skills and Hope in Adolescents with Disabilities in Jordan
المصدر: مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة النجاح الوطنية
المؤلف الرئيسي: أبو داود، آمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخطيب، جمال (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع11
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 1889 - 1910
DOI: 10.35552/0247-031-011-001
ISSN: 1727-8449
رقم MD: 931934
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التنبؤ بالعلاقة بين الرضا عن الحياة وكل من الأمل وتقرير المصير لدى المراهقين ذوي الإعاقة. تكونت العينة من (90) مراهقا ومراهقة من ذوي الإعاقة. تم استخدام ثلاثة مقاييس وهي: مقياس الرضا عن الحياة متعدد الأبعاد ومقياس تقرير المصير ومقياس الأمل لجمع البيانات. ولتحليل النتائج تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط بيرسون. بينت النتائج وجود ترابط وعلاقة قوية بين الأمل وتقرير المصير والرضا عن الحياة لدى المراهقين ذوي الإعاقة. وبناء على هذه النتائج، فقد أوصت الدراسة بتوصيات منها: 1.الحاجة إلى المزيد من البحوث والدراسات التي تتناول فئات أخرى من الإعاقة. 2 . وإجراء بحوث تبين العلاقة والترابط بين الرضا عن الحياة وأنواع مختلفة من مكونات علم النفس الإيجابي.

The objective of this study was to explore the relationship between life satisfaction, hope and self determination in adolescents with disabilities. Ninety students participated in this study. Multidimensional Life Satisfaction Scale, The Arc’s Self-Determination Scale, and The Children’s Hope Scale were used to collect data. The data were analyzed using mean scores, standard deviations, and Pearson correlation coefficient. The study indicated strong correlations between self-determination, hope and life satisfaction in adolescents with disabilities. Based on these results, the study recommended some recommendations as: 1. The needs for further research and studies different types of disabilities. 2. The research is needed to explore the coloration between life satisfaction and different types of positive psychology constructs.

ISSN: 1727-8449