ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنهج النقدي في كتاب الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني، ت. 852 هـ.

العنوان المترجم: The Critical Approach in The Book Entitled "Durar Al-Kaminah Fi Ayan Al-Miʼah Al-Thaminah" by Ibn Hajar al-Asqalani, DOD. 852 AH
المصدر: مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عنيزان، فاطمة زبار (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: آذار
الصفحات: 1 - 17
ISSN: 1995-8463
رقم MD: 933024
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: حدد ابن حجر منهجه من بعض الرجال الذين ترجم لهم ووضعهم بما يناسبهم حسب قناعته، وذلك من خلال علمه بمصطلحات الجرح والتعديل فأورد لنا آراء الثقات من المعاصرين وانطباعاتهم الشخصية، وكان في أكثر الأصول يوجه انتقاداته إلى بعض مؤلفات المترجم لهم، فضلاً عن ذلك فإنه استعمل ألفاظاً عدة لتوثيق الرجال وتضعيفهم، وقام أيضاً بنقل آراء مختلفة عن المترجم له سواء بالموافقة أو الرفض ويلاحظ أن الخط العام في منهجه النقدي كان قائماً على أساس مؤاخذته لعلماء عصره من شيوخه ورفاقه من حملة العلم جرحا وتعديلا وإصدار الأحكام عليهم مشفوعاً ذلك برأيه ورأي ثقات النقاد، إلا أننا نجده في بعض الأحيان بنوه بأثر العصبية في نقد رجاله، ولم يكن نقده مقتصرا على رواة الحديث فقط وإنما على ذكر غيرهم، وهذا دليل على أنه كان لديه حضور ذهني في منهجية هذا، فضلاً عن ذلك نزعته الأخلاقية التي تكمن في عدم استساغته لما قيل من نقد، فقد استبعد في نقده المصطلحات والألفاظ التي كان يسوغها أو يستعملها نقاد الحديث ورجاله في تقويمه لغير رواة الحديث لاختلاف اتجاهات وأهداف المترجم لهم.

This type of study takes its importance in the field of historical writing, as it highlights an important aspect of the methodological approach taken by our great historians because of their participation in the field of Arab Islamic intellectual heritage. Therefore, this study in this book (Aldderr Alkamina fi Aiyan Almaa Althamina- Ibn Hajar al-Askalani "T 852 H") to reveal the life and literature and scientific Ibn Hajar and critical method in his book, and the importance of the subject of being engaged in several scientific journals through his books such as Hadith, jurisprudence and history... Etc. The book is also one of the most famous and most widely published works of his time, as well as one of his most famous works. He is the author of a compilation of translations that deals with different trajectories that contain a wound and an adjustment. The study of intellectual life in this era, which emerged many scientists and authors in various branches of science and knowledge.

ISSN: 1995-8463