ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تدريبات مقترحة لتذليل صعوبات أداء قالب اللونجا لدارسي آلة الناي بكلية التربية النوعية بجامعة المنيا

العنوان المترجم: Suggested Training to Overcome the Difficulties of The Performance of The Lunga Template Among Students of Ney at The Faculty of Specific Education at Minia University
المصدر: مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: أحمد، إسراء ناجي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، أحمد بديع محمد (م. مشارك), عياد، أسامة سمير (م. مشارك), فتح الباب، مصطفى عبدالسلام علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 167 - 190
DOI: 10.21608/JEDU.2016.74698
ISSN: 1687-3424
رقم MD: 935324
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: "قدمت الدراسة تدريبات مقترحة لتذليل صعوبات أداء قالب اللونجا لدارسي آلة الناي بكلية التربية النوعية بجامعة المنيا. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي. وتمثلت أدوات الدراسة في آلة الناي والتدريبات المقترحة الازمة لتذليل اللونجا. وتكونت عينة الدراسة من الطلاب الدارسين لآلة الناي بالفرقة الرابعة بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة المنيا ورقصة اللونجا فرحفزا (جمعة محمد على) فهي رقصة شعبية تركية تتكون من أربعة خانات وتسليم تكرر بعد كل خانة تأتي في ميزان ثنائي بسيط سريع وتتميز بطابعها النشط السريع وتعطي للعازف فرصة باستعراض مهاراته العزفية وتأتي الخانة الرابعة في اغلب الأحيان في ميزان ثلاثي بطيء. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن اللونجات تعتمد في صياغتها غالباً على القفزات اللحنية والتتابع اللحني والاربيجات والتحويلات النغمية السريعة وبالتالي تكون اعتمادها الأساسي على تكنين العازف لإظهار شكل القالب، وأنه يوجد قصور في المناهج الدراسية في عدم استخدام اللونجات التي تحتوي على سلالم كروماتيكية. وأوصت الدراسة بالاهتمام بقالب اللونجا ومحاولة تذليل صعوبات كل جزء على حدي عن طريق الاستعانة بتمارين تكنيكية مساعدة يعزفها الطالب قبل الدراسة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"

ISSN: 1687-3424