ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نشأة وتطور مدارس اللغات التجريبية الرسمية في مصر وبداية انتشارها

العنوان المترجم: The Emergence and Development of The Official Experimental Languages Schools in Egypt and The Beginning of Their Dissemination
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بقنا
المؤلف الرئيسي: علي، صبري الأنصاري إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، عبدالناصر شورى علي (م. مشارك), مصطفى، رشاد أبو المجد (م. مشارك), خليل، عبدالناصر أحمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 159 - 171
DOI: 10.21608/MAEQ.2016.142182
ISSN: 2537-0561
رقم MD: 936061
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

237

حفظ في:
المستخلص: "استعرضت الدراسة نشأة وتطور مدارس اللغات التجريبية الرسمية في مصر وبداية انتشارها. فتنفرد جمهورية مصر العربية بإنشاء مدارس لغات تجريبية رسمية تهدف إلى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص واعتبار تعلم اللغات حقاً لكل مواطن والمتتبع لنظام تعليم اللغات في مصر على مر السنين يجد أنها احتضنت كثيرا ًمن الثقافات التي تنقلها هذه اللغات دون أن تذوب فيها الثقافة المصرية بل كانت مصر دائماً تلجأ إلى الانفتاح الثقافي على الآخر الأمر الذي أصبح الآن حتمية لا يمكن الفرار منها. وأوضحت الدراسة أنه بدأت الدراسة في هذه المدارس في العام الدراسي 1978/1979م واتصفت البداية بالقوية وذلك لتحقيقها الهدف الأول من إنشائها للتغلب على مشكلات القبول واستيعاب أعداد ضخمة وبعد ذلك توالي صدور قرارات وزارية خاصة بهذه المدارس منها القرار الوزاري رقم 41 لسنة 2006م بشأن العطلة الأسبوعية للمدارس التجريبية الرسمية للغات، كما أوضحت أهمية هذه المدارس ومنها أنه يمكن التعليم من الإسهام في النمو والتنمية عن طريق تزويد الأفراد بالاتجاهات الملائمة للإنتاج وتزويد التعليم الأفراد بالمعلومات المادية وبطرق حل المشكلات التي تمكن الفرد من تطبيقها في ميادين عمله. ثم أشارت الدراسة إلى انفراد المدارس التجريبية الرسمية للغات أحد أنظمة التعليم بأهمية خاصة تمثلت في عدة أمور منها اشتراك بعض المدارس التجريبية الرسمية للغات المنتسبة لليونسكو في المؤتمرات الدولي، وأن هذه المدارس تقدم خدمات تعليمية وتربوية لشريحة كبيرة من المجتمع، وتشمل هذه المدارس جميع مراحل التعليم القبل الجامعي في مدارس واحدة مما يخفف التوتر والقلق عند أوليا الأمور. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"

ISSN: 2537-0561