ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدفاع الشرعي الوقائي كذريعة للتدخل العسكري الدولي

العنوان المترجم: Preventive legal defense as a pretext for international military intervention
المصدر: دراسات
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط
المؤلف الرئيسي: بومعزة، فاطمة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع64
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 197 - 211
DOI: 10.34118/0136-000-064-013
ISSN: 1112-4652
رقم MD: 937708
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدفاع الشرعى الوقائى | التدخل العسكرى فى شؤون الدول | العلاقات الدولية | preventive self - defense | military intervention | International Relations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: أصبح الدفاع الشرعي الوقائي في عالمنا المعاصر من بين المفاهيم التي تستخدمها بعض الدول لتبرر تدخلاتها العسكرية في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، بعد حظر مثل هذه الممارسات بموجب ميثاق الأمم المتحدة، يبحث هذا المقال في مفهوم الدفاع الشرعي الوقائي ومدى مشروعيته من منظور القانون الدولي والعلاقات الدولية، وقد انقسم الفقه الدولي بين المؤيد والمعارض لشرعية الدفاع الوقائي، ورغم أن الاتجاه الغالب يؤكد عدم مشروعتيه إلا أن الممارسات الدولية تبين استخدامه في حالات كثيرة مما سيؤدي إلى تحول الدفاع الشرعي الوقائي إلى قاعدة قانونية عرفية من قواعد القانون الدولي العام، وإن حصل ذلك فإن العالم سيواجه في المستقبل تزايدا كبيرا في استخدام القوة المسلحة والتدخل في شؤون الدول وبالتالي انهيار السلم والأمن الدوليين.

After the prohibition of the use of force and international intervention in the internal affairs of States under the Charter of the United Nations. The preventive self-defense has become one of the reasons that are used by certain States to justify their military interventions in other States. This article examines the concept of preventive self-defense and its legitimacy in international law and International relations. In this regard, international jurisprudence is divided into supporters and opponents of the legitimacy of preventive defense, although the prevailing trend stresses its illegality but international practice testifies its use in many cases. This will make it a customary rule of public international law. If this happens, the world will face a significant increase in the use of armed force and interference in states‟ affairs which lead to the collapse of international peace and security.

ISSN: 1112-4652