ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام طلبة المراحل المنتهية في كلية الآداب جامعة البصرة لمكتبة الكلية

العنوان المترجم: The use of students of the completed stages of the Faculty of Arts, University of Basra to the library of the College
المصدر: مجلة دراسات البصرة
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: العتابي، رابحة كاظم حريب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 302 - 326
ISSN: 1994-4721
رقم MD: 940689
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة الوسائل التي يستخدمها طلبة المراحل المنتهية في كلية الآداب / جامعة البصرة للوصول إلى مصادر المعلومات في المكتبة والوقوف على أهم الصعوبات والمعوقات التي تواجه الطلبة عند استخدامهم المكتبة ووضع الحلول التي من شأنها النهوض بواقع المكتبة وقد استخدم المنهج المسحي في هذه الدراسة واعتمد الاستبيان كأداة لجمع البيانات عن مجتمع الدراسة البالغ (١٦٥) طالبًا فضلًا عن المقابلة التي أجريت مع أمين المكتبة. ومن أبرز نتائج الدراسة أن الوسائل التي يستخدمها الطلبة في الوصول إلى مصادر المعلومات هي الذهاب إلى الرفوف مباشرة والسؤال من أمين المكتبة وقد خرجت الدراسة بتوصيات عدة أهمها: ١- من الضروري أن تقوم الجامعة بالتنسيق مع قسم المعلومات والمكتبات لكلية الآداب بتدريس مادة استخدام المكتبة وذلك لتدريب الطلبة في السنة الأولى من التحاقهم بالجامعة، ولكي تحقق هذه المادة أهدافها لابد من تخصيص لها ساعات تحسب ضمن متطلبات التخرج من الجامعة. ٢- من الضروري توفير فهرس بطاقي في المكتبة يشتمل على فهارس للمؤلفين والعناوين ورؤوس الموضوعات لكي يمكن الطالب من الوصول إلى مصادر المعلومات بشكل صحيح.

The study cared of the tools that were used by B.sc final students of Arts faculty University of Basrah to reach to information sources of the library and to know the most important difficulties and obstacles the students faced when used the library , to put the solutions that raised and develop the reality of the library. Survey method was used in this study. Questionnaire about a study community that was amounted 165 female students as well as the interview that was done with the librarian the study reach to several important recomweudations. Were as follows: 1- Its necessary for University to coordinate with the department of information and libraries (college of Arts) to teach the subject of Using of the library in order to train the students of first year. 2- Its necessary to provide the library with card indices that include indices of addresses and topiheads, in order to enable the student to reach correctly the information sources.

ISSN: 1994-4721