ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام المراهقات للصفحات المختصة بالطهي على مواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منها

العنوان بلغة أخرى: Adolescent Uses of Cooking Pages on Online Social Networks and Their Gratifications
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: عبدالحميد، اعتماد خلف معبد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فياض، خالد محمد الحسينى (م. مشارك), عبدالشافي، مؤمن جبر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع80
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1 - 7
DOI: 10.21608/JSC.2018.48077
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 941337
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستخدامات والإشباعات | صفحات الطهى الإلكترونية | المراهقات | Uses and Gratifications | Online Cooking Pages | Adolescents
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: الهدف: وقد هدفت هذه الدراسة إلى تحديد حجم ودوافع استخدام المراهقات لصفحات الطهي الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منها، استخدمت منهج المسح الإعلامي بالعينة الميدانية. تم استخدام استمارة استبيان لجمع البيانات، أجريت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 400 مفردة من الإناث تتراوح أعمارهن من (17-21) سنة وهذه المرحلة يقابلها في المراحل التعليمية مراحل التعليم الجامعي، وذلك في محافظتي القاهرة والجيزة خلال الفترة الممتدة من ٢٠ سبتمبر 2017 إلى 30 أكتوبر 2017. النتائج: استخدام معظم المبحوثات للصفحات الإلكترونية الخاصة بالطهي على شبكات التواصل الاجتماعي، وكان لصفحات الطهي على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بالهواة مكان الصدارة عند المبحوثات تلى ذلك الصفحات الإلكترونية الخاصة بقنوات الطهي الفضائية أما صفحات الطهاة المشهورين نجوم الفضائيات فحلت في المرتبة الأخيرة من اهتمام المبحوثات، وجاءت (مقترحات الأصدقاء) في مقدمة أكثر الطرق التي تعرفت من خلالها المبحوثات على صفحات الطهي على مواقع التواصل الاجتماعي وتبرز هذه النتيجة أهمية جماعة الأقران (الأصدقاء) في مرحلة المراهقة، وتفوقت الدوافع النفعية على الطقوسية لدى الطالبات الجامعيات عينة الدراسة، وأقرت المبحوثات اللاتي لم يستفدن من تلك الصفحات أن (لا أجد فيها ما يشبع رغباتي) في مقدمة أسباب عدم استفادتهن، وجاءت الإشباعات التوجيهية في مقدمة استفادة المبحوثات من تصفحهن الصفحات الإلكترونية الخاصة بالطهي على شبكات التواصل الاجتماعي، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين دوافع استخدام المراهقات للصفحات المختصة بالطهي على مواقع التواصل الاجتماعي وبين الإشباعات المتحققة من التصفح.

Aims: This study aimed to find out the rate of female Egyptian teenagers usage of online cooking pages on social media. It also showed their motives to use online cooking pages on social media. It explained the relation between teenagers' usage of these pages and their achieved gratifications. It is a descriptive study that depended on the survey method, it used a survey form to collect data. It was applied on 400 samples of the female Egyptian teenagers (17- 21) years from Cairo and Giza governorates during the period from 20 September to 30 October 2017. Results: The Results Showed That Most of the respondents used online cooking pages on social media, Amateur online cooking pages came first followed by pages of space cooking channels while famous cooks pages came last, Friends' recommendations were the most method by which the respondents got to know the online cooking pages on social media showing the great influence of mates on adolescents, Respondents instrumental motives excelled their ritualised ones, Orientation gratifications topped the list of benefits which the respondents gained from online cooking pages on social media, Lack of needs satisfaction is the main cause for not benefiting from online cooking pages on social media, and The study proved the existence of a statistically significant corelation between the motives the respondents had to access online cooking pages on social media and the achieved gratifications.

ISSN: 2090-0619