ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Learners Attitudes Toward Using the Arabic Mother Tongue in Hispanic Literature Classrooms

العنوان بلغة أخرى: اتجاهات الطلبة في استعمال اللغة العربية الأم في محاضرات الأدب الإسباني
العنوان المترجم: Learners Attitudes Toward Using the Arabic Mother Tongue in Hispanic Literature Classrooms
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: صبيحات، أحلام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكلالدة، رايا (م. مشارك), الدويري، حسين أحمد (م. مشارك), هاشم، طارق نائل روحى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: محرم
الصفحات: 145 - 160
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 942621
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اتجاهات الطلبة | اللغة الأم | اللغة الثانية | أدب إسباني | الكفاءة اللغوية | الجامعة الأردنية | اللغة الإسبانية | Student Attitudes | Second Languages | Arabic (L1) | Hispanic Literature | Linguistic Competence | Accepted Ratio of Using Arabic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This paper measures student attitudes towards the use of the mother tongue (Arabic) in Hispanic literature classes at the University of Jordan, using a 14-item questionnaire. The study is carried out with a random sample of 86 out of the 160 students registered in the third and fourth year of Spanish Language and Literature major. The findings reveals that there is a relatively positive attitude towards using Arabic (L1) in Hispanic literature classrooms. This attitude results from a need to use Arabic by both lecturers and students. Lecturers can ensure that students understand and are confident about their comprehension. Students consult Arabic references to support their comprehension especially in cases where getting the general idea of the Spanish text would not suffice. Five factors influencing students attitudes towards using Arabic in Hispanic literature classes are analyzed. Two factors are positively correlated with students attitudes: students linguistic competence in Spanish and the accepted ratio of using Arabic in these classes. Three factors are not significantly influential in forming students attitudes: academic level (3rd, 4th, or 5th year), type of high school track, and GPA (University Grade Point Average out of 4).

تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة اتجاهات الطلبة في استعمال اللغة العربية الأم في محاضرات الأدب الإسباني في برنامج اللغة الإسبانية في الجامعة الأردنية. ولتحقيق هذا الهدف صمّم الباحثون استبيانة من 14 بندا لقياس هذه الاتجاهات، ثم أجريت الدراسة على عينة عشوائية عددها 86 طالبا من أصل 160 طالبا مسجلين في السنوات الثالثة والرابعة في برنامج اللغة الإسبانية. وتكشف نتائج الدراسة عن توجه إيجابي نحو استعمال الطالب والمدرس اللغة العربية الأم في محاضرات الأدب الإسباني. وتبين أن توجه المدرس لاستعمالها يكون لضمان فهم الطالب للمادة المشروحة بالإسبانية والتأكيد عليها، في حين يتجه الطلبة لاستعمالها للاطلاع على مراجع تدعم فهمهم للمادة وبخاصة في الحالات التي تقدم فيها معلومات عامة وغير تفصيلية خلال الدرس. وقد عملت الدراسة على تحليل خمسة عوامل تساهم في التأثير في سلوك الطالب هذا، وظهر أن عاملين أثرا إيجابيا في استعمال الطالب للغة وهما: الكفاءة اللغوية في اللغة الإسبانية، ونسبة استعمال اللغة الإسبانية خلال المحاضرة، في حين لم تظهر ثلاثة عوامل أي تأثير، وهي: السنة الدراسية، ونوع التخصص في الثانوية العامة، والمعدل التراكمي للطالب في الجامعة.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة