ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تدرج القواعد الناظمة للدعوى الجزائية تبعًا لجسامة الجريمة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي والمقارن

العنوان بلغة أخرى: Classification Of Crimes In Saudi Law Of Criminal Procedures And Its Impact
المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - الحقوق والعلوم السياسية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: سمحان، أشرف محمد عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يوليو
الصفحات: 129 - 157
ISSN: 1658-5216
رقم MD: 942748
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجرائم الكبيرة | التوقيف الوجوبي | حفظ الدعوى | الحضور الوجوبي | التحقيق الوجوبي | Major Crimes | Mandatory Arresting | Discontinue the Case | Compulsory Attendance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: أفرد نظام الإجراءات الجزائية السعودي تقسيماً متمايزاً للجرائم عن غيره من الأنظمة المقارنة، إذ قسم الجرائم إلى مجموعتين رئيستين: جرائم كبيرة موجبة للتوقيف وأخرى غير كبيرة لا يكون فيها التوقيف وجوبياً، حيث أفرد لكل قسم من هذه الجرائم قواعد إجرائية خاصة به، إلا أنها توزعت في نظام الإجراءات الجزائية على مجموعة كبيرة ومتفرقة في مواضع شتى منه، الأمر الذي حدا بالباحث لمحاولة التعرف على معالم نظام إجرائي يكون متسقاً ومتكاملاً يعكس خصوصية هذه القواعد الإجرائية الناظمة لدعاوي الجرائم الكبيرة، حيث يفرد لها قواعد متمايزة تنتظم ضمن نسق متوائم مصنف ومرتب بشكل منطقي ومتسلسل، سواء في مرحلة التحقيق الابتدائي كوجوبية التحقيق والتوقيف، وصلاحية القبض، ومنع الاتصال بالغير، والشكلية المتطلبة لحفظ الدعوى، أو في مرحلة المحاكمة كوجوبية حضور المتهم جلساتها، والاستفادة من المساعدة القضائية فيها، وغير ذلك. وهو ما نتعرف عليه تفصيلاً في هذا البحث إن شاء الله. كل هذا نستعرض معالمه التي تتضمن تفريداً إجرائياً خاصاً تبعاً لجسامة الجريمة، وفيما إذا كانت كبيرة أم غير كبيرة، وفي كل ذلك نقارنها بمنهج القوانين المقارنة في تصنيفها للجرائم تبعاً لجسامتها وأثر ذلك على القواعد الناظمة للدعوى الجزائية، لنتوصل بالنتيجة إلى مجموعة من التوصيات والاقتراحات نستعرضها في خاتمة البحث.

The Saudi law of criminal procedures has made a classification for crimes that differs from other comparative legal systems. It divides crimes into two main groups: major crimes that require detention، and other crimes that do not. It made different and special procedures for each type of crime، but those procedures are distributed throughout the law of criminal procedures. The study seeks to group such procedures together in a coherent and logical thread in order to analyze their impact on investigation، prosecution، trial and rights of the accused، and to compare them with other criminal laws.

ISSN: 1658-5216