ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Investigating Academic Reading Strategies among Pharmacy College Students at Delta University

العنوان بلغة أخرى: دراسة الاستراتيجيات القرائية لدى طلاب كلية الصيدلة بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا
المصدر: مجلة البحث العلمي في التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: Al Adl, Abd El Rahman E. (Author)
المجلد/العدد: ع18, ج10
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 639 - 652
DOI: 10.21608/JSRE.2017.8366
ISSN: 2356-8348
رقم MD: 942766
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استراتيجيات القراءة | القراءة الأكاديمية | دراسة كيفية | طلاب التخصصات الطبية | Reading Strategy | Academic Reading | Qualitative Investigation | Medical Science Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن استراتيجيات الفهم القرائي التي يتبعها طلاب السنة الأولي بكلية الصيدلة جامعة الدلتا. وهي عبارة عن أساليب تعليمية يتبعها الطلاب من أجل التغلب على صعوبة فهم النصوص الأكاديمية، خاصة الطبية، المتعلقة بدراستهم. يتم الكشف عن هذه الاستراتيجيات لدي الطلاب عن طريق متابعة العادات القرائية ومستوي الفهم والتركيز لديهم. شارك في الدراسة عينة بحث مكونة من ستين طالب من طلاب السنة الأولي لكلية الصيدلة بالفصل الربيعي للعام الأكاديمي 2017/2018. من أجل تحقيق هدف الدراسة تم استخدام نسخة معدلة من استبيان القراءة الأكاديمية Mokhtari and Sheorey (2002) ، وهو استبيان يهدف لقياس استراتيجيات القراءة الأكاديمية التي يتبعها الطلاب. توصلت الدراسة إلى أن غالبية الطلاب تستخدم استراتيجيات للفهم القرائي تمثل عادات يتبعها الطلاب من أجل فهم النصوص القرائية، وأغلبها يعتمد على استراتيجيات القراءة الذاتية التي لا يتم فيها التواصل بين الطالب ومعلمه. وضعت الدراسة بعض التضمينات التربوية التي توصي بضرورة دراسة الاستراتيجيات القرائية المتبعة من الطلاب من أجل الإفادة منها في وضع أساليب التدريس والتقويم في الكليات الطبية التي تعتمد على اللغة الإنجليزية كلغة دراسة.

This study aimed at investigating Reading Comprehension Strategies that were utilized by Pharmacy College, freshmen at Delta University, when they involved in their academic tasks of medical courses. There were a set of strategies, and students were requested to assign their habits of reading, purposes, and how to concentrate during reading. The participants of the study were 60 freshmen students from pharmacy college in the academic year 2017- 2018, spring semester. The questionnaire of Reading Strategies by Mokhtari and Sheorey’s (2002) was conducted for data collection. Findings showed that the majority of students frequently utilize common strategies that linked with their determined academic assignments and study practices. Moreover, there were indications of students’ tendencies for avoiding the strategies that based on the contact with teachers or those that required a higher extent of language mastering. The pedagogical recommendation of the results for language learning and instruction were concluded.

ISSN: 2356-8348